اهتمامات الصحف العربية اليوم السبت

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:
مصر تدعو للقضاء التام على الأسلحة النووية وإنشاء منطقة خالية بالشرق الأوسط:
ألقى وزير الخارجية سامح شكري بيان مصر أمام الاجتماع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة بمناسبة اليوم العالمي للتخلص التام من الأسلحة النووية الذي عُقد بمقر الأمم المتحدة في نيويورك.
وأعرب شكري، في كلمته، عن قلق مصر البالغ إزاء الجمود الذي تشهده جهود تنفيذ التزامات نزع السلاح النووي من جانب الدول النووية، بل وتراجع تلك الجهود في ضوء اتجاه بعض الدول النووية للتوسع في ترساناتها النووية وتطويرها وطرح مفاهيم مستحدثة من شأنها وضع شروط مسبقة لتنفيذ الالتزامات المتفق عليها، وكذلك إزاء عدم تنفيذ الالتزام الخاص بإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل الأخرى في الشرق الأوسط بموجب القرار الصادر عن مؤتمر مراجعة معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية لعام 1995، والذي يعد جزءًا لا يتجزأ من الصفقة التي تم بمقتضاها اتخاذ قرار التمديد اللانهائي لتلك المعاهدة.

المرصد الليبية:
تركيا تنقل الإرهابيين من ليبيا إلى أذربيجان:
قال المتحدث باسم الجيش الوطني اللواء أحمد المسماري، إن تركيا تنقل إرهابيين من ليبيا إلى أذربيجان، لدعم الأخيرة في معاركها ضد أرمينيا في المنطقة المتنازع عليها. وأعلن فتح الخطوط الجوية أمام الطيران المدني في خطوة تهدف إلى حل أزمة المواصلات والتواصل بين أبناء الشعب الليبي، مضيفًا :” إن كل الطائرات المدنية يجب أن تخضع للتفتيش في مطار بنينا لضمان عدم نقل الإرهابيين حيث تم نقل عشرات الآلاف من المرتزقة عبر مطارات الغرب الليبي”.
وأشار إلى أن استخدام مطار بنينا هو إجراء مؤقت إلى حين تزويد المطارات الأخرى بالأجهزة الأمنية، مضيقًا أن على جميع خطوط الطيران الالتزام بهذه الإجراءات للمحافظة على استمرارها وسلامة البلاد من شر الإرهاب. وحذر المتحدث من تهديد أمني خطير جدا في غرب البلاد،حيث تسيطر مجوعات تكفيرية على المطارات وتستغلها في نقل العناصر الإرهابية إلى داخل وخارج البلاد”

الشروق التونسية:
تتريك الاقتصاد التونسي:
أغرقت بضائع تحمل علامة “صنع في تركيا” السوق التونسية مما ضاعف متاعب الاقتصاد التونسي الذي زادته أزمة كورونا تعقيدا في ظل غياب تام لاجراءات حكومية لحماية المنتوج المحلي. كذلك،  بدأت ملامح الاتفاقية المثيرة للجدل بين حكومة الوفاق الوطني الليبية وأنقرة تنعكس بوضوح على الاقتصاد التونسي، الذي تضرر بفعل غزو البضائع التركية إلى البلد الجار الغارق في دوامة الحرب منذ تسع سنوات. وحتى قبل إبرام هذه الاتفاقية المبرمة في ديسمبر 2019، فإن تدابير الإغلاق بسبب وباء كورونا، والاضطرابات على الحدود الجنوبية الشرقية لتونس، دفعت إلى توقف الحركة التجارية على أهم معبرين للبلاد وهما رأس جدير وذهيبة-وازن، ما أضر بالصادرات التونسية.

السوداني السودانية:
حميدتي: الرافضون لإقامة علاقات مع إسرائيل من فوضهم بذلك؟:
أعلن نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”، أن السودان يرغب في إقامة علاقات مع إسرائيل، وليس تطبيعا، وذلك للاستفادة من إمكانياتها المتطورة. ودعا لمعرفة آراء الشارع السوداني بشأن إقامة علاقات مع إسرائيل، فقال: “الشعب السوداني يقرر بعد استطلاع رأي عام، هذه هي الديمقراطية، والرافضون لإقامة علاقات مع إسرائيل، من فوضهم بذلك؟”.
وقال حميدتي، في لقاء مع قناة سودانية 24،  من مقر اقامته بجوبا “ إن إسرائيل متطورة، ونحن عايزين نشوف مصلحتنا وين ، مضيفا: كل العالم شغال مع إسرائيل، والدول العظمى شغالة مع إسرائيل من ناحية تقنية ومن ناحية زراعة”.

الدستور الأردنية:
بـدء التـرشّـح للانـتخـابـات الثـلاثاء المقبـل:
فيما تبدأ مرحلة الترشّح للانتخابات النيابية للمجلس التاسع عشر يوم الثلاثاء المقبل السادس من تشرين الأول الحالي، وتستمر لمدة ثلاثة أيام حتى الثامن من الشهر نفسه، أعلن الناطق الإعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب جهاد المومني بالاتفاق مع وزارة المالية فقد تقرر فتح مديريات وزارة المالية في المملكة اعتبارا من اليوم السبت لدفع رسوم الترشح للانتخابات النيابية المقبلة، وفقا لأحكام المادة (12)، الفقرة (أ) من قانون الانتخاب لمجلس النواب وتعديله، رقم (6) لسنة 2016، والتي تنص “على كل من يرغب في الترشح لعضوية مجلس النواب أن يكون مسجلا في أحد الجداول النهائية للناخبين وأن يدفع مبلغ خمسائة دينار غير قابل للاسترداد يقيد إيرادا للخزينة”.

الأيام الفلسطينية:
الرجوب: مركزية فتح قررت تشكيل قيادة موحدة لتطوير وتفعيل المقاومة:
قال أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح جبريل الرجوب إن اللجنة أقرت خلال اجتماعها الذي عقدته يوم الخميس، برئاسة الرئيس محمود عباس، تشكيل قيادة موحدة تتحمل مسؤولية العمل من أجل تطوير وتفعيل المقاومة الشعبية والفعاليات الوطنية في الوطن والشتات.
وأوضح الرجوب أن “مركزية فتح” أقرت كذلك البدء فوراً بحوار مع الفصائل لاستكمال وضع الآليات المطلوبة التي تم التوافق عليها خلال لقاء الأمناء العامين لجميع الفصائل الفلسطينية، ووفق البيان رقم واحد للقيادة الوطنية الموحدة.

الزمان العراقية:
الأمن الوطني يوجّه بحماية البعثات الدبلوماسية وملاحقة مطلقي الصواريخ:
حذرت الولايات المتحدة من أنها لن تتساهل مع الهجمات على المصالح الأمريكية في العراق، مهددة بالانتقام. وقال مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشرق الأوسط ديفيد شنكر في تصريح، لا يمكننا أن نتسامح مع التهديدات ضد مواطنينا وجيشنا المتمركز في الخارج. ولن نتردد في اتخاذ إجراءات، إذا لزم الأمر لحماية أفرادنا، دون أن يؤكد رسميا التهديد بإغلاق سفارة الولايات المتحدة في بغداد.

الشرق اللبنانية:
ترسيم الحدود… سهام نيابية نحو حزب الله: ما جدوى السلاح بعد؟:
غداة الاعلان عن اتفاق – اطار لانطلاق المفاوضات اللبنانية الاسرائيلية حول ترسيم الحدود البرية والبحرية برعاية اليونيفيل، إستقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم في مكتبه امس، القائد العام للقوات الدولية العاملة في جنوب لبنان “اليونيفيل” الجنرال ستيفانو دل كول وبحث معه في الأوضاع العامة في لبنان والتنسيق المشترك بين هذه القوات والمديرية العامة للأمن العام.
وفي وقت افيد عن مشاركة مرجّحة لمساعد وزير الخارجية الاميركية ديفيد شنكر في اول جولة محادثات مرتقبة في 14 تشرين الجاري مبدئيا، غرد النائب المستقيل نديم الجميل “مبروك للمهرطقين اللي بيتّهمونا بالعمالة: مبروك انطلاق المفاوضات مع اسرائيل… وينكن ما سمعنا هتافات صهيوني صهيوني… وما سمعنا شعارات فلسطين المحتلة! اما الوزير السابق ريشار قيومجيان فقال “ان وضع الإطار العملي للتفاوض حول ترسيم الحدود البحرية مع اسرائيل خطوة ايجابية وانعكاساتها ستكون جيّدة على الاقتصاد اللبناني.

عكاظ السعودية:
أمر ملكي: فرض ضريبة التصرفات العقارية.. وإعفاء “التوريدات” من “القيمة المضافة”:
إعفاء التوريدات العقارية التي تتم بعد نفاذ الأحكام الواردة في هذا الأمر من ضريبة القيمة المضافة.
رد ما يتم دفعه بعد نفاذ الأحكام الواردة في هذا الأمر من قيمة ضريبة القيمة المضافة على المدخلات للمطورين العقاريين المرخصين، وفقاً لضوابط الاسترداد والقواعد ذات الصلة التي يعتمدها وزير المالية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للزكاة والدخل بالتنسيق مع وزير الإسكان ويعتمد وزير المالية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للزكاة والدخل قائمة ـ تحدث دورياً ـ بأسماء أولئك المطورين.
فرض ضريبة باسم ( ضريبة التصرفات العقارية ) على التوريدات العقارية التي تتم بعد نفاذ الأحكام الواردة في هذا الأمر، وذلك بنسبة قدرها ( 5 % ) من قيمة التوريد العقاري، تستحصل عند توثيق التصرف العقاري.

أخبار الخليج البحرينية:
136 مليون دينار الاستثمارات الألمانية المباشرة في البحرين:
كشف السفير الألماني لدى البحرين كاي بوكمان عن أن قيمة الاستثمارات الألمانية المباشرة في البحرين بلغت 136 مليون دينار بحرينى، وذلك وفقا لبيانات وزارة الصناعة والتجارة والسياحة البحرينية لعام 2019. ولفت بوكمان إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال العام الماضي شهد ارتفاعا، وبالأخص الصادرات البحرينية التي بلغت 96.7 مليون يورو لترتفع بما نسبته 40%، في حين أن حجم السلع الألمانية التي دخلت الى البحرين بلغت قيمتها بقيمة 379.3 مليون يورو، بنسبة زيادة وصلت إلى 5% مقارنة بالسنة الفائتة. 

ربما يعجبك أيضا