اهتمامات الصحف العربية اليوم السبت

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:
الأزهر يدعو الشعب المصري للوقوف ضد محاولات زعزعة الاستقرار:
أصدر الأزهر الشريف، بيانًا، استهجن فيه كل المحاولات الخبيثة التي تستهدف أمن مصر وزعزعة استقرارها، داعيًا خلاله ضرورة التماسك المجتمعي تجاه تلك المحاولات. وتابع الأزهر الشريف عن كثب الحركات الهدامة الهادفة إلى زعزعة الاستقرار، والإخلال بالنظام العام، والتي تسعى للنيل من أمن مصرنا العزيزة، ونشر الفوضى، وتعطيل عجلة التنمية والاستثمار.
ويشيد الأزهر بوعي الشعب المصري في تفويت الفرصة علي كل من يخططون لزعزعة الاستقرار في البلاد، مؤكدا ثقته في قدرة الدولة علي معالجة كافة قضاياها داخليا بما يحقق مصالح المواطن ويخفف أعباءه ويراعي احتياجاته.

المرصد الليبية:
حكومة السراج والميليشيات المتحالفة معها قوضت طموحات الليبيين ببناء ديموقراطية حقيقية:
رأى رئيس حزب الائتلاف الجمهوري والخبير السياسي عز الدين عقيل أن حكومة الوفاق برئاسة فائز السراج والمليشيات التي تحالفت معها هي من قوض الطموحات ببناء ديموقراطية حقيقية. وقال إنه لا يوجد طرف متورط بتقويض طموحات الليبيين لبناء الديمقراطية غير المليشيات الفاشية التي تحالفت معها حكومة السراج ومكنتها من السيطرة على القرارات الاستراتيجية للدولة وإدارتها العامة برمتها. وأضاف أن التداول السلمي على السلطة انقلب عليه حلفاء السراج من مليشيات مصراته وتنظيم الإخوان الإرهابي.

الشروق التونسية:
كبير أحبار تونس يعتذر عن دعوة سعيّد للمشاركة في احتفال عيد الغفران:
تقدم كبير الأحبار اليهود في تونس باعتذار للرئيس قيس سعيّد ورئيس الحكومة هشام المشيشي لعدم دعوتهما للمشاركة في الاحتفال بعيد الغفران لهذا العام. وجاء في البيان ”نعتذر لعدم دعوتهم كما هو المعتاد به كل سنة نظرا للحالة الوبائية كوفيد -19 التي تشهدها البلاد والتي تستدعي التقليص في عدد الحاضرين في مثل هذه الحفلات وغيرها”.

السوداني السودانية:
رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب:
أفاد موقع ذاهيل التابع للكونجرس الأمريكي، أن الكونجرس بشقيه الجمهوري والديمقراطي يؤيد خطة ترامب لرفع اسم السودان من قائمة الإرهاب في منتصف أكتوبر.

الدستور الأردنية:
الصفدي: الأردن سيعمل دومًا مع المجتمع الدولي:
شارك وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الجمعة، وزراء خارجية ومسؤولين من أكثر من سبعين دولة ومنظمة دولية في اجتماع التحالف من أجل العمل متعدد الأطراف الذي عقد على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بتنظيم ألماني فرنسي مشترك. وأكد الصفدي خلال الاجتماع الذي عقد عبر آلية التواصل المرئي أن الأردن سيبقى ملتزما العمل متعدد الأطراف وسيبقى يعمل مع المجتمع الدولي نحو مستقبل يحقق التكامل ويبني على قدراتنا المشتركة. وأكد أهمية العمل متعدد الأطراف في “منطقتنا التي تسعى لحل تحديات حرمان الشعب الفلسطيني من حقه في الحرية والدولة المستقلة على ترابه الوطني وغياب السلام والصراعات واللاجئين والحوكمة والفجوة الجندرية وغيرها”.

الأيام الفلسطينية:
واشنطن: دولة عربية ستعلن خلال يومين تطبيع علاقاتها مع إسرائيل:
قالت المندوبة الأميركية الدائمة لدى الأمم المتحدة السفيرة كيلي كرافت: إن دولة عربية أخرى من المتوقع أن تبرم اتفاقية “سلام” مع الدولة العبرية، خلال اليومين المقبلين. وأضاف كرافت: إن “الولايات المتحدة تخطط لانضمام المزيد من الدول العربية، سنعلن عنها قريباً، مضيفةً إن “دولة عربية أخرى ستوقع على اتفاق في غضون يوم أو يومين، وسائر الدول ستحذو حذوها”. وتشير وسائل الإعلام العبرية إلى “عُمان والمغرب والسودان” كدول محتملة مرشحة للانضمام إلى اتفاقيات التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، التي ترعاها الولايات المتحدة.
وتوصل السودان والولايات المتحدة إلى اتفاق مبدئي على تحديد دور الخرطوم في تطبيع العلاقات العربية مع “إسرائيل”.
ويتضمن الاتفاق شطبها من اللائحة الأميركية للدول الراعية للإرهاب، ومساعدات اقتصادية أميركية للسودان.

الزمان العراقية:
توجّه حكومي نحو تشكيل لجنة أمنية برلمانية  للتحقيق بإستهداف السفارات:
اعلن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي امس دعمه لمقترح رئيس التيار الصدري مقتدى الصدر تشكيل لجنة امنية وبرلمانية للتحقيق في الخروقات الامنية التي تتعرض لها البعثات الدبلوماسية والمقرات الرسمية للدولة. واعرب الكاظمي في تغريدة على تويتر عن دعمه للمقترحات التي قدمها الصدر بتشكيل لجنة امنية وعسكرية وبرلمانية للتحقيق في الخروقات التي تستهدف امن العراق وهيبته وسمعته والتزاماته الدولية، مضيفا ان يد القانون فوق يد الخارجين عليه مهما ظن البعض عكس ذلك وان تحالف الفساد والسلاح المنفلت لا مكان له في العراق. ودعا الصدر لتشكيل لجنة ذات طابع أمني وعسكري وبرلماني للتحقيق في الخروقات الامنية التي تتعرض لها البعثات الدبلوماسية والمقرات الرسمية للدولة.

الشرق اللبنانية:
الحكومة اليوم بين التشكيل أو التمديد أو الاعتذار:
تراوح الازمة الحكومية مكانها، فلا جديد تحت شمس “التشكيل” والتعقيدات تزداد ومن لم يشترط قبل مبادرة الحريري التنازلية يفرض شروطه اليوم. ورغم  الاتصالات التي يجريها الرئيس المكلف مصطفى اديب مع الثنائي الشيعي لحل عقدة المال وتمثيل الحزب والحركة في الحكومة العتيدة، لا توحي الاجواء على ضفة التأليف بالخير، بل على العكس، تبدو ضبابية غير مشجعة.
لا حلحلة: وفي وقت كان يفترض ان يزور اديب بعبدا ظهر أمس، أجرى صباحا اتصالا هاتفيا برئيس الجمهورية العماد ميشال عون وطلب تأجيل الموعد الى بعد الظهر فتم تحديد آخر في  الخامسة عصرا، وبالفعل حضر أديب والتقى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون  رئيس الحكومة المكلف الدكتور مصطفى اديب، وقال للصحافيين:
وضعت فخامة الرئيس في اجواء المشاورات التي اجريتها من اجل تشكيل الحكومة، واتفقنا على موعد للقاء آخر عند الساعة الحادية عشرة من صباح الغد (اليوم).

عكاظ السعودية:
صافر وصلت لحالة حرجة والوضع يشكل تهديداً خطيراً لكل الدول المطلة على البحر الأحمر:
حذر المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله بن يحيى المعلمي، مجلس الأمن الدولي، من أن بقعة نفطية شوهدت على مسافة 50 كيلومتراً إلى الغرب من الناقلة المتهالكة (صافر) المتوقفة قبالة مرفأ رأس عيسى النفطي المطل على البحر الأحمر منذ أكثر من 5 سنوات.
وأوضح في رسالة إلى مجلس الأمن الدولي، أن خبراء لاحظوا أن أنبوباً متصلاً بالناقلة ربما انفصل عن الدعامات التي تثبته في القاع ويطفو الآن فوق سطح البحر، مشيرا ً إلى أن الناقلة “صافر” وصلت إلى حالة حرجة، وأن الوضع يشكل تهديداً خطيراً لكل الدول المطلة على البحر الأحمر خصوصا اليمن والمملكة.

الجريدة الكويتية:
منع إقامة المخيمات الربيعية والمقرات الانتخابية:
أعلن نائب رئيس اللجنة الوزارية لمتابعة تطبيق الاشتراطات الصحية المدير العام لبلدية الكويت م. أحمد المنفوحي، منع إقامة المخيمات الربيعية، والمقرات الانتخابية للمرشحين لمجلس الأمة هذا العام، وذلك بناءً على تعليمات وزارة الصحة.
وصرح المنفوحي، عقب اجتماع اللجنة أمس، بأن قرار إلغاء المخيمات سيُراجع في 15 ديسمبر المقبل، بعد الاطلاع على تقارير “الصحة” بالنسبة للوضع الصحي في البلاد، مضيفاً: “أما فيما يتعلق بالمقرات الانتخابية، فسيتم بت القرار النهائي بشأنها بعد صدور مرسوم الدعوة للانتخابات البرلمانية”.

أخبار الخليج البحرينية:
خبراء يؤكدون دور “الأعلى للمرأة” في الدفع بالمرأة نحو الصناعة المالية:
قال خبراء وعاملون في المجال المالي والمصرفي إن زيادة حضور المرأة في صناعة “التكنولوجيا المالية” المزدهرة في مملكة البحرين من شأنه تعزيز ريادة قطاع الخدمات المالية والمصرفية في المملكة من خلال استكشاف وتوظيف وتشجيع المزيد من البحرينيات الموهوبات على دخول هذه الصناعة وإثبات كفاءتهن وجدارتهن وقدرتهن على الابتكار.
وأشادوا بالجهود التي يبذلها المجلس الأعلى للمرأة من أجل تشجيع المرأة البحرينية على التخصص في علوم المستقبل ورفع مساهمتها في مسيرة التحول الرقمي وبناء اقتصاد المعرفة، منوهين بمبادرات المجلس في هذا الإطار، والتي كان آخرها إطلاق “تقرير التوازن بين الجنسين في التكنولوجيا المالية-فنتك” بالتعاون مع خليج البحرين للتكنولوجيا المالية، لافتين إلى أن حضور المرأة البحرينية بقوة في القطاع المالي والمصرفي عامة وصناعة “التكنولوجيا المالية” بشكل خاص هو امتداد طبيعي لمسيرة تقدمها وحضورها النوعي في قطاعات مثل الصحة والتعليم والرياضة وغيرها.

عمان العمانية:
عودة رحلات الطيران المنتظمة مع 20 دولة بدءا من الخميس القادم:
أحاطت هيئة الطيران المدني، كافة شركات الطيران العاملة في السلطنة بأنه تقرر استئناف تشغيل الرحلات المنتظمة مع وضع بعض اشتراطات السلامة التي يجب يلتزم بها القادمون والمغادرون للمطارات، حيث تقرر تشغيل الرحلات الجوية المنتظمة بداية من أول أكتوبر القادم بين السلطنة وكل من دول مجلس التعاون، ومصر والسودان وباكستان وتركيا والهند وبنجلاديش وتايلند وماليزيا والمملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا وهولندا والفلبين وتنزانيا وأثيوبيا، بواسطة الناقلين الوطنيين للسلطنة وشركات الطيران بالدول المذكورة سالفا. وقد تحدد عدد الرحلات بين السلطنة والدول المشار اليهار بعدد رحلتين أسبوعيتين فقط لكل ناقل جوي بين المطارات المحددة في هذه الدول إلى مطار مسقط.
ووضعن الهيئة مجموعة من الاشتراطات الصحية التي يجب أن يلتزم بها المسافرون عبر مطارات السلطنة أو القادمون إليها. ويسمح فقط للمواطنين العمانيين والمقيمين في السلطنة الذين لديهم إقامات سارية المفعول بدخول السلطنة دون الحاجة إلى موافقة مسبقة، مع وجوب التأمين الصحي الدولي على جميع القادمين إلى السلطنة من غير العمانيين وأن يغطي تكاليف العلاج من كوفيد 19 لمدة شهر واحد على الأقل. مع وجوب تنزيل تطبيق ترصد بلس قبل الوصول إلى السلطنة واستكمال التسجيل عند الوصول.

ربما يعجبك أيضا