اهتمام مصري بمشروعات البنية التحتية في العراق

شيماء عزيز

استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل المصري كامل الوزير، بحضور رؤساء مجموعة من الشركات المصرية الكبرى في مجال الطرق والإنشاءات والجسور.

وأكد رئيس الوزراء العراقي، أنّ أبواب العراق مفتوحة لجميع الأنشطة من أجل تحقيق التكامل الاقتصادي العربي، وفقًا لبيان صادر اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2024.

التنمية والإعمار

أوضح رئيس مجلس الوزراء بأن العراق يشهد حراكاً غير مسبوق في التنمية والإعمار، مؤكداً أهمية تشكيل خلية متابعة للتخطيط حول المشاريع التي يمكن أن تنفذها الشركات المصرية في العراق.

ومن جانبه أكد نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، على الاهتمام الكبير من الشركات المصرية للمشاركة في مشروعات البنية التحتية والطرق والكباري والسكك الحديدية والمدن السكنية ومحطات الكهرياء والمياه والمشروعات الصناعية خاصة وأن مصر لها تجربة ناجحة في هذه المجالات خلال العشر سنوات الماضية.

وأوضح أنه تم تنفيذ مشروعات عملاقة في مجال البنية التحتية التي تعتبر عصب التنمية سواء كانت صناعية أو زراعية أو سياحية، معربًا عن ثقته في تحقيق هذه الطفرة الكبيرة في العراق بفضل الجهود الكبيرة التي يقوم بها دولة رئيس الوزراء والحكومة والشعب العراقي وبمعاونة البلدان المحبة للعراق ومنها مصر.

تعاون مصري عراقي

ولفت إلى أن هناك عدد كبير من الشركات المصرية الأخرى (100 شركة) بخلاف وفد الشركات المصري الذي حضر إلى العراق ترغب وتهتم بالتعاون مع الجانب العراقي للمشاركة في كافة تنفيذ المشروعات التنموية المختلفة، مستعرضًا نتائج المباحثات الهامة التي أجراها مع الوزراء والمسئولين العراقيين خلال زيارته الحالية.

وتابع كامل الوزير مع رزاق محيبس السعداوي آخر المستجدات الخاصة بتوقيع مذكرة التفاهم بين الجانبين بشان تسيير حركة النقل البري للركاب والبضائع بين الجانبين، بما يساهم في وقف التعامل بنظام BACK TO BACK وعدم تنزيل البضاعة علي الحدود مما يؤدي الى عدم تعرض البضاعة للتلف وتقليل تكلفة النقل وتحقيق التنمية في العلاقات التجارية والاقتصادية والسياحية بينهما.

 

ربما يعجبك أيضا