إيجي سكوب| احتفالية إنسانية لـ«قادرون باختلاف».. ومشروعات مصر تنير أفريقيا.. وكأس العرب تخطف الأنظار

إبراهيم جابر
ايجي سكوب

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – برزت على الساحة المصرية خلال الأسبوع الماضي العديد من الأحداث التي شغلت الرأي العام وأثارت العديد من التساؤلات حولها، في «إيجي سكوب» سنستعرض لكم أبرز القضايا والمواقف التي سيطرت على مشاهد القاهرة وتفاصيلها، من خلال أخبارنا وتقاريرنا على مدار الأسبوع.

“المشهد السياسي في مصر”

الحدث السياسي الأبرز في مصر خلال الأسبوع المنصرم، كان احتفالية “قادرون باختلاف” لأصحاب الهمم وذوي القدرات الخاصة، بحضور الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، والتي أثارت عاطفة متابعيها بعد الحوارات والقصص “المؤثرة” عن التحديات الكبيرة التي خاضها أبطال مصر، والدعم السياسي الذي يحظون به على مدار السنوات السبع الماضية، لتتوج بحزمة من الإجراءات التنفيذية، التي سيتم العمل من خلالها في الفترة المقبلة والموجهة لدعم ذوي الهمم.

«قادرون باختلاف».. «احتفالية إنسانية» بين السيسي وذوي الهمم تنتهي بقرارات جديدة

في الوقت نفسه، وجه الرئيس المصري عددا من الرسائل الهامة خلال مشاركته في المنتدى العالمي للتعليم العالي والبحث العلمي، والمؤتمر العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة “الإيسيسكو” في العاصمة الإدارية الجديدة، والذي عقد تحت عنوان “رؤية المستقبل”، أبرزها التأكيد على أن «التعليم الجيد حق من حقوق الإنسان»، محذرا من انتشار الأفكار المتطرفة وعدم مواجهتها على قدر خطورتها.

«التعليم الجيد حق من حقوق الإنسان» و«احذروا الفكر المتطرف».. أبرز رسائل السيسي في منتدى البحث العلمي

وشهد رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، مراسم توقيع اتفاقية مع التحالف الأمريكي الفائز بتطوير وإعادة تأهيل مجمع التحرير، والذي يضم مجموعة “جلوبال فينتشرز”، ومجموعة “أوكسفورد كابيتال”، وشركة “العتيبة للاستثمار”، بعد عملية طرح استهدفت جذب مطورين وشركاء من كافة أنحاء العالم، متخصصين في إعادة تأهيل وتطوير المباني التاريخية، وتم تصفيتهم إلى ثلاثة تحالفات، ليفوز التحالف الأمريكي بأفضل عرض فني ومالي.

«مجمع التحرير».. «جمهورية الموظفين» تبدأ رحلة جديدة لجذب السياحة العالمية

من ناحية أخرى، تستعد الحكومة المصرية، لبدء تطبيق قانون فصل الموظف المتعاطي للمخدرات، في 15 ديسمبر الجاري، والذي يتزامن مع الجهود المستمرة من قبل صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي التابع لوزارة التضامن الاجتماعي، لعلاج الموظفين بالجهاز الإداري بدون التعرض للعقوبات المقررة للقانون.

15 ديسمبر الجاري.. مصر تبدأ رحلة تطهير الجهاز الإداري من متعاطي المخدرات

وأظهرت زيارة وزيري الإسكان عاصم الجزار، والري محمد عبدالعاطي، إلى أوغندا وتنزانيا، الجهود المصرية الكبيرة لتنفيذ مشروعات تنموية في القارة السمراء، إذ تابع الوزيران المشروعات المنفذة والجاري تنفيذها بالبلدين، وسط إشادات من القيادات الرسمية والشعبية بالجهود المصرية لتحقيق التنمية في بلديهما، متعهدين ببذل الجهود واتخاذ الخطوات اللازمة لمواجهة أي عقبات قد تواجه المشاريع الجاري تنفيذها.

القاهرة وأفريقيا.. مشروعات مصر التنموية تغزو القارة السمراء

وتسببت موجة الطقس السيئ التي تعرضت لها مصر، إلى تعطيل الدراسة بالمدارس والجامعات في 4 محافظات، نتيجة هبوب رياح شديدة أدت إلى سقوط عدد من أعمدة الإنارة والأشجار، فضلا عن سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على بعض المحافظات، لتعلن الأجهزة التنفيذية حالة الطوارئ في كافة قطاعاتها للتعامل مع سوء الأحوال الجوية.

الطقس في مصر | الرياح تتسبب في سقوط «أعمدة وأشجار».. و«الأرصاد» تطمئن المواطنين

“السوشيل ميديا والشارع”

وحظيت بطولة كأس العرب المقامة حاليا في العاصمة القطرية الدوحة، بمتابعة حثيثة على مواقع التواصل الاجتماعي بعد المباريات الكبيرة والمواجهات الصعبة التي خاضتها المنتخبات العربية في البطولة، خصوصا مع نهاية سباق دور المجموعات بتأهل منتخبات “مصر والجزائر والمغرب والإردن وقطر والإمارات وتونس وعمان” إلى الدور ربع النهائي.

كأس العرب.. مواجهات حاسمة من أجل «ربع النهائي»

مصر والجزائر والمغرب.. صراع شرس على لقب «كأس العرب»

وأعلنت إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة المصرية، والدكتور سالم بن محمد المالك مدير عام منظمة الإيسيسكو، اليوم (الثلاثاء)، فعاليات الاحتفال بالقاهرة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي 2022″ بدار الأوبرا المصرية بالقاهرة، والذي يأتي في إطار البرنامج الذي تنفذه المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) .

50 فعالية فنية.. «مصر» تستعد للاحتفال باختيار القاهرة عاصمة للثقافة الإسلامية

ربما يعجبك أيضا