بأول سفارة.. أذربيجان وإسرائيل تتفقان على العمل ضد إيران‎‎

إسراء عبدالمطلب
أذربيجان تفتتح اليوم أول سفارة لها في إسرائيل

تتطلع إسرائيل إلى توثيق العلاقات العسكرية مع أذربيجان ضد إيران


أصبحت أذربيجان أول دولة شيعية تفتتح سفارة لها في إسرائيل، في خطوة هي الأولى منذ إقامة العلاقات بين البلدين في العام 1991.

وتتطلع إسرائيل إلى توثيق العلاقات العسكرية مع أذربيجان، الجارة الشمالية لإيران، حسب ما ذكره تقرير لصيحفة جيروزاليم بوست العبرية، في وقت تلوح تل أبيب بتوجيه ضربة محتملة إلى المنشآت النووية الإيرانية.

أذربيجان تفتح سفارة لدى إسرائيل

أذربيجان تفتح سفارة لدى إسرائيل

تقارب إسرائيلي أذربيجاني للتصدي لإيران

قال وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، لنظيره الأذربيجاني، جيهون بيراموف، خلال اجتماعهما في القدس، قبل ساعات من حفل افتتاح السفارة، إن “إسرائيل وأذربيجان تشتركان في نفس التصور بشأن التهديدات الإيرانية”. وأضاف أن إيران”تهدد منطقتنا وتزعزع استقرار الشرق الأوسط بأكمله”.

وقدم السفير الآذري أوراق اعتماده إلى الرئيس الإسرائيلي، إسحق هرتسوغ، يوم الاثنين الماضي، الذي قال إن “أذربيجان تعد دولة علمانية، وهي الدولة الشيعية الأولى التي تفتح سفارة لها في إسرائيل، وتعيش فيها جالية يهودية من أكبر الجاليات في الدول الإسلامية، وتقدر بـ12 حتى 18 ألف نسمة”.

اقرأ أيضاً: إحباط هجوم إيراني على إسرائيليين في اليونان.. كيف فشل المخطط؟

موقع لهبوط طائرات الجيش الإسرائيلي

وقررت أذربيجان، التي تقع على حدود كل من روسيا وإيران، زيادة تحالفها العلني مع إسرائيل على وجه التحديد في وقت تعزز فيه جاراتاها، موسكو وطهران، علاقاتهما العسكرية.

وتتمتع أذربيجان وإسرائيل بتاريخ قوي من التعاون العسكري، وتعد البلاد موقع هبوط محتمل لطائرات الجيش الإسرائيلي في أي ضربة عسكرية محتملة ضد المنشآت النووية الإيرانية.

تهديد عسكري موثوق

شدد كوهين على أهمية التحالف العسكري بين البلدين، عندما التقى بايراموف، قائلاً: “يجب أن نعمل معًا لمنع إيران من امتلاك قدرات نووية، والطريقة لفعل ذلك هي استخدام الأدوات السياسية والاقتصادية مع تشكيل تهديد عسكري موثوق وحاسم في نفس الوقت.”

وكانت إسرائيل من أوائل الدول التي اعترفت باستقلال أذربيجان في العام 1991، وأقامت علاقات دبلوماسية معها عام 1992، وفتحت سفارة هناك بعد ذلك بعام واحد.

أذربيجان تفتتح اليوم أول سفارة لها في إسرائيل

أذربيجان تفتتح اليوم أول سفارة لها في إسرائيل

وفد اقتصادي إلى باكو

تحدث كوهين عن أهمية تعزيز العلاقات بين البلدين، خاصة العلاقات المالية، وأوضح أنه يعتزم قيادة وفد اقتصادي إلى باكو الشهر المقبل.

وقال إن “افتتاح السفارة الأذرية في إسرائيل دليل آخر على تعزيز العلاقات بين بلدينا، خصوصًا أن أذربيجان دولة مسلمة وموقعها الاستراتيجي يجعل العلاقة بيننا ذات أهمية كبيرة وإمكانات كبيرة”.

مرحلة جديدة في العلاقات بين الدولتين

قال بيراموف إنه مع افتتاح السفارة، دخلت الدولتان مرحلة جديدة محسنة في علاقتهما، لا سيما في ما يتعلق بتعزيز العلاقات الاقتصادية، وأشار إلى أن 114 شركة إسرائيلية تعمل في بلاده التي تزود إسرائيل 30% من نفطها.

وتابع أنه “يوجد إمكانات هائلة لإسرائيل لجلب تقنيتها المتقدمة إلى أذربيجان” التي هي حريصة على جذب الابتكار والاستثمارات القائمة على الذكاء الاصطناعي”، مضيفاً أن أذربيجان مهتمة بنحو خاص بالزراعة وتكنولوجيا المياه الإسرائيلية.

ولم يذكر بيراموف إيران في حديثه، خلال مؤتمره الصحفي المشترك مع كوهين.

ربما يعجبك أيضا