بإطفاء الأنوار 60 دقيقة.. العالم يحيي ساعة الأرض اليوم السبت

شيرين صبحي

ينسق ملايين الأشخاص فعالية ساعة الأرض، في أكثر من 190 دولة ومنطقة، لإطفاء الأنوار لمدة 60 دقيقة فقط، مساء اليوم السبت 25 مارس 2023.

وتعد ساعة الأرض أكبر حركة شعبية عالمية من أجل البيئة وزيادة الوعي بقضية تغير المناخ، وقد أطلقها الصندوق العالمي للحياة البرية وشركاؤه في سيدني بأستراليا، عام 2007، وحدد لها السبت الأخير من شهر مارس.

إطفاء الأنوار.. رمز الوحدة والأمل

إطفاء الأنوار طريقة رمزية لزيادة الوعي بتغير المناخ، وتخرجنا ساعة الظلام من انشغال روتيننا اليومي وتسمح لنا بالتفكير في المنزل الواحد الذي نتشاركه جميعًا.

ويحدد الصندوق العالمي للحياة البرية أهداف ساعة الأرض، بزيادة الوعي وإثارة المحادثات العالمية عن حماية الطبيعة، ومعالجة أزمة المناخ، والتعاون من أجل تشكيل مستقبل أكثر إشراقًا للعالم، واصفًا الحدث بأنه رمز “للوحدة” و”الأمل” في مستقبل مستدام.

ويقترح الموقع الرسمي لساعة الأرض 7 طرائق يمكن للداعمين من خلالها قضاء ساعة إطفاء الأضواء، بما في ذلك إعادة الاتصال بالطبيعة وحضور الأحداث المحلية لساعة الأرض في مجتمعاتهم.

الحد من تغير المناخ

ساعدت حملة ساعة الأرض في اتخاذ إجراءات أخرى تتعلق بالحد من تغير المناخ، فقد أنشأ فرع الصندوق العالمي للحياة البرية في أوغندا أول غابة لساعة الأرض، عام 2013.

واستخدمت الأرجنتين حملتها لساعة الأرض عام 2013، للمساعدة في تمرير مشروع قانون مجلس الشيوخ لـ8.4 ملايين فدان من المناطق البحرية المحمية في البلاد.

عدد المشاركين

بمرور الأعوام، أصبحت ساعة الأرض أكثر من مجرد حدث لإطفاء الأنوار، بل حافز للتأثير البيئي الإيجابي، الذي يهدف إلى إحداث تغييرات تشريعية كبيرة من خلال قوة الناس والعمل الجماعي. ويصل عدد المشاركين في مبادرة ساعة الأرض بالعالم إلى أكثر من 3.5 مليار شخص.

ومن المقرر أن يظهر المئات من المؤثرين المشاهير المحليين دعمهم، فصلًا عن التخطيط للعديد من الفعاليات في 25 مارس لخلق الوعي بجهود الحفاظ على الكوكب. وتأتي المبادرة هذا العام تحت شعار “حان الوقت للطبيعة”.

ربما يعجبك أيضا