بابا الفاتيكان يزور سجنًا للنساء في البندقية

البابا فرنسيس يتفقد معرض الفاتيكان في سجن النساء بالبندقية

أسماء حمدي
بابا الفاتيكان

زار بابا الفاتيكان فرنسيس الأول، اليوم الأحد 28 أبريل 2024، مدينة البندقية الإيطالية، في أول رحلة يقوم بها هذا العام في اختبار لقدرته على الحركة، بعد مخاوف بشأن حالته الصحية في الشهور الماضية.

وحسب وكالة أنباء رويترز، هذه هي أول زيارة للبابا فرنسيس (87 عامًا) إلى البندقية منذ انتخابه في 2013، وكذلك المرة الأولى التي يزور فيها بينالي البندقية، وهو معرض فني مرموق يُقام برعاية العديد من الدول في مواقع شديدة التنوع.

واقع قاس

أقيم معرض الفاتيكان في سجن للنساء وبدأ البابا جولته بالتوجه مباشرة إلى سجن جوديكا بطائرة هليكوبتر لمشاهدة المعرض الذي يحمل عنوان (ويذ ماي آيز) أو “بعيوني”.

وقال بابا الفاتيكان: “السجن هو واقع قاس، وثمة مشاكل مثل الاكتظاظ، ونقص المرافق والموارد، وأحداث العنف، التي تولد الكثير من المعاناة، بيد أن السجن يمكن أن تصبح أيضا مكانًا للولادة الجديدة المعنوية والمادية”.

معرض الفاتيكان

أضاف البابا فرنسيس لمجموعة من السجينات والحراس في ساحة السجن: “دعونا لا ننسى أن لدينا جميعا أخطاء يجب أن تُغفر لنا وجروح يجب أن تُضمد”.

ويسلط قرار إقامة معرض الفاتيكان في السجن الضوء على دعوات البابا فرنسيس المتكررة للمجتمع للالتفاف حول الفقراء والمهمشين بما في ذلك نزلاء السجون.

ويضم معرض الفاتيكان إبداعات لـ9 فنانين معاصرين عملوا بشكل وثيق مع النزيلات في المشروع.

4 رحلات مزمعة

زيارة البندقية هي الأولى من بين 4 رحلات مزمعة للبابا فرنسيس في إيطاليا خلال الأشهر الـ3 المقبلة. ومن المقرر أن يزور فيرونا في مايو وتريستي في يوليو، ومن المتوقع أيضا أن يحضر قمة زعماء مجموعة الدول الـ7 الصناعية الكبرى في يونيو في باري.

وفي سبتمبر، من المقرر أن يبدأ أطول رحلة خارجية منذ أن تولى البابوية إذ تشمل إندونيسيا وبابوا غينيا الجديدة وتيمور الشرقية وسنغافورة في الفترة من الثاني من سبتمبر إلى 13 من الشهر نفسه.

ربما يعجبك أيضا