باحثون ألمان يطورون رقاقة بيولوجية لتسريع عملية التئام الجروح

اكتشاف طريقة جديدة لتسريع التئام الجروح أسرع 3 مرات من المعتاد

بسام عباس

طوّر باحثون من جامعة “فرايبورج” الألمانية رقاقة بيولوجية تعتمد على عملية التحفيز الكهربائي لتسريع عملية التئام الجروح بمعدل أسرع 3 مرات من المعتاد.

ويمثل ذلك تطورًا كبيرًا لمرضى السكري وكبار السن الذين يعانون غالبًا من جروح لا تلتئم، وحاول الباحثون الاستفادة من قدرة الحقول الكهربائية في جسم الإنسان على توجيه حركات خلايا الجلد، ودفعها نحو موقع الإصابة لإتمام عملية الالتئام.

تطبيق المجالات الكهربائية

ذكر موقع (Science Alert) أن الباحثين طوروا شريحة إلكترونية حيوية لإنتاج جلد صناعي مكون من خلايا تسمى الخلايا الكيراتينية، والتي تعد أكثر أنواع خلايا الجلد شيوعًا في إتمام عملية الشفاء، وقارنوا تطبيق المجالات الكهربائية على جانب واحد من الجرح مع الحقول المتناوبة على الجانبين.

وأضاف أن الخلايا الكيراتينية الصحية والخلايا الكيراتينية المصممة لتشبه تلك الموجودة في مرضى السكري “تهاجر” أسرع بـ3 مرات من خلايا الجلد دون أي تداخل كهربائي، مع دَفْعٍ كهربائي من جانب واحد فقط من الجرح يثبت أنه الأكثر فاعلية في إصلاح الجلد الاصطناعي في أسرع وقت.

وفي تقرير نشره الموقع، الأربعاء 21 فبراير 2024، أوضح أن الجروح الموجودة على الشريحة تلتئم ببطء شديد، عندما نحاكي مرض السكري في الخلايا، ولكن من خلال التحفيز الكهربائي، زادت سرعة الشفاء، وتوافقت الخلايا المصابة بداء السكري مع خلايا الجلد السليمة.

جروح

الئتام الجروح لدى مرضى السكري

التحقق من التجربة

وفقًا للدراسة التي نشرتها دورية “Lab on a Chip”، فإن الجروح التي لا تلتئم تزيد من خطر الإصابة بالعدوى ما يؤخر عملية الشفاء، وفي الحالات الخطرة يمكن أن تؤدي إلى البتر، ما يجعل عملية الالتئام السريع تستحق التحقق منها وتجربتها لصالح المرضى ومقدمي الرعاية الصحية.

ودرس فريق البحث كيفية تفاعل خلايا الجلد المختلفة أثناء التحفيز، بهدف تطوير العملية ليصبح قادرًا على “مسح” الجروح وتكييف التحفيز بناءً على الجرح الفردي، وأعربت عن اقتناع الفريق بأن هذا هو مفتاح المساعدة الفعالة لمن يعانون من جروح بطيئة الالتئام في المستقبل.

ربما يعجبك أيضا