باحثون روس يبتكرون طريقة لزيادة فعالية التصوير بالرنين المغناطيسي

علي محمد
باحثون روس يبتكرون طريقة جديدة لزيادة فعالية التصوير بالرنين المغناطيسي

أحرز باحثون روس تقدمًا مهمًا في مجال التصوير الطبي من خلال ابتكار طريقة جديدة لزيادة فعالية التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI).

وتعتمد الطريقة الجديدة على استخدام مزيج من جزيئات البروتين البقري مع أيونات المنغنيز لزيادة التباين في الصور المقطعية، ما يسمح بتشخيص الأمراض بشكل أكثر دقة وكفاءة.

التصوير بالرنين المغناطيسي

قالت نائبة عمدة موسكو، أناستاسيا راكوفا: “العلماء في موسكو تمكنوا من تطوير مكونات حيوية هي الأولى من نوعها في روسيا، وستستخدم هذه المكونات لضبط أجهزة الرنين المغناطيسي لتكون آمنة أثناء استعمالها مع النساء الحوامل”.

التصوير بالرنين المغناطيسي

التصوير بالرنين المغناطيسي

وأضافت راكوفا: “طرق البحث لتشخيص تشوهات الجنين باستخدام تقنيات التصوير بالرنين المغناطيسي لا تزال محدودة في موسكو حاليًا، الأمر يرجع إلى تعقيد بروتوكولات التصوير، وصعوبة ضبط الأجهزة كي لا تشكل خطرا على الجنين وعلى الحامل، لذا برزت الحاجة لتطوير آليات جديدة تسهل عمليات ضبط أجهزة التصوير، وليكون بالإمكان الاعتماد عليها أيضًا للتخطيط المحتمل لمختلف التدخلات الجراحية داخل الرحم”.

وأشارت راكوفا إلى أن المكونات الحيوية التي طورها العلماء في موسكو تحاكي بعض أعضاء وأنسجة الجسم، وبمساعدتها سيسهل على الأطباء ضبط أجهزة الرنين المغناطيسي، بالتالي ستتحسن جودة الصور، وستتوفر للنساء الحوامل وسيلة إضافية لمتابعة حالة الجنين، وستصبح الأبحاث الطبية أكثر دقة، وفقًا لروسيا اليوم.

ربما يعجبك أيضا