«باركليز» يستحوذ على حصة من أكبر شركة تجزئة بريطانية

«باركليز» يستحوذ على حصة من «تسكو» البريطانية

محمود عبدالله

أعلن بنك باركليز، اليوم الجمعة 9 فبراير 2024، أنه سيستحوذ على جانب كبير من الأنشطة المصرفية لشركة تسكو، في إطار سعيه إلى زيادة تواجده في نشاط الخدمات المصرفية للأفراد في المملكة المتحدة.

ويتوقع “باركليز” أن يدفع نحو 600 مليون جنيه إسترليني، ما يعادل 758 مليون دولار في هذه الصفقة، وفق ما أوردته وكالة “بلومبرج”.

بيع تيسكو

أعلنت شركة تسكو، بشكل منفصل أنها تتوقع الحصول على نحو مليار جنيه إسترليني نقداً في صفقة البيع، تشمل تحرير رأس المال الأساسي وكذلك توزيعات أرباح سابقة دفعها “تسكو بنك” وأنها ستستخدم أغلب هذه الأموال في إعادة شراء أسهمها.

وتشمل الصفقة مستحقات لبطاقات الائتمان بقيمة 4.2 مليار جنيه إسترليني، وقروضًا شخصية بلا ضمانات بقيمة 4.1 مليار إسترليني، وودائع للعملاء بقيمة 6.7 مليار جنيه إسترليني.

العلامة التجارية

سيعقد الطرفان أيضًا اتفاقًا مدته 10 سنوات يسمح لبنك باركليز باستغلال العلامة التجارية لـ”تسكو” في تسويق وتوزيع بطاقات الائتمان والودائع والقروض الشخصية غير المضمونة بأصول، بحسب ما ورد بالبيان اليوم.

وقال الرئيس التنفيذي لبنك “باركليز” فينكاتا كريشنان، إن هذه العلاقة الاستراتيجية مع أكبر شركة لتجارة التجزئة في المملكة المتحدة ستسهم في إنشاء قنوات جديدة لتوزيع القروض الشخصية والودائع.

ربما يعجبك أيضا