باريس تكرم العداءة الراحلة تشبتيجي

حسام الدين صالح
أولمبياد باريس.. أزمة في السكك الحديدية الفرنسية قبل حفل الافتتاح

أعلنت آن إيدالجو رئيسة بلدية باريس، اليوم الجمعة 6 سبتمبر 2024، أن العاصمة الفرنسية ستكرم العداءة الأولمبية الأوغندية ريبيكا تشبتيجي، التي توفيت إثر قيام صديقها بإحراقها، عبر إطلاق اسمها على منشأة رياضية.

وتوفيت عداءة الماراثون تشبتيجي أمس الخميس، بعد 4 أيام من سكب البنزين عليها وإشعال النار فيها من قبل صديقها في كينيا، في أحدث هجوم على رياضية في البلاد.

وكانت وسائل إعلام كينية وأوغندية قد ذكرت أن تشبتيجي (33 عامًا)، التي احتلت المركز 44 في باريس في أول مشاركة أولمبية لها، تعرضت لحروق في أكثر من 75 بالمئة من جسدها إثر هجوم صديقها، والذي وقع في كينيا يوم الأحد الماضي، لتصبح هذه ثالث جريمة قتل لرياضية في كينيا منذ أكتوبر 2021.

وقالت إيدالجو للصحفيين: “أبهرتنا هنا في باريس، لقد رأيناها، رأينا جمالها وقوتها وحريتها، ومن المرجح أن جمالها وقوتها وحريتها شكلوا أمورا لا تطاق بالنسبة للشخص الذي ارتكب هذه الجريمة. باريس لن تنساها، وسنخصص منشأة رياضية لإبقاء ذكراها وقصتها بيننا والمساعدة في حمل رسالة المساواة، وهي الرسالة التي تحملها الألعاب الأولمبية والبارالمبية”.

ووصف وزير الرياضة الكيني كيبشوما موركومن وفاة تشبتيجي بأنها خسارة “للمنطقة بأكملها”، وطالب الاتحاد الأوغندي لألعاب القوى بتحقيق العدالة لتشبتيجي، وقال جاكسون تووي رئيس الاتحاد الكيني لألعاب القوى إن رحيل تشبتيجي “خسارة كبيرة لعالم ألعاب القوى”.

ربما يعجبك أيضا