باستثمارات 300 مليون دولار.. تحالف صيني يعتزم إنشاء مدينة نسيجية في مصر

محمود عبدالله

كشف تحالف صيني عن رغبته في انشاء مدينة نسيجية متكاملة في مصر، تتضمن كافة مراحل الصناعة باستثمارات تقدر بقيمة 300 مليون دولار حيث تمتلك البلاد، كافة المقومات لتكون قاعدة رئيسية لصناعة المنسوجات على مستوى العالم.

جاء ذلك في بيان صحفي، اليوم الأربعاء 24 أبريل 2024، حيث التقي، حسام هيبة رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة في مصر، لينيونفنج رئيس المجلس الصيني لصناعة المنسوجات والملابس الجاهزة وذلك علي هامش زيارة الأخير للقاهرة على رأس وفد من الشركات الصينية الكبرى العاملة في صناعة المنسوجات.

 الصناعات النسيجية

تضمن الوفد رؤساء وممثلي 20 من كبريات الشركات والتحالفات الصينية العاملة في عدة مجالات في الصناعات النسيجية كالغزل والصباغة والطباعة وقد اعربت تلك الشركات عن تطلعها للاستثمار في مصر كأحد اهم الأسواق الواعدة في الشرق الأوسط وإفريقيا.

وأكد حسام هيبة رئيس الهيئة، تطلع الحكومة المصرية لجذب المزيد من الشركات الصينية للاستثمار في مصر خاصة في قطاع الغزل والنسيج لما له من أهمية اقتصادية وتنموية كما أنه من القطاعات التي تستهدفها الحكومة كأحد القطاعات ذات القيمة المضافة الكبيرة والتي تساهم في خلق العديد من فرص العمل.

العلاقات المصرية الصينية

استعرض حسام هيبة خلال اللقاء أهمية العلاقات المصرية الصينية وكذا أهم الإجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية من أجل تحسين مناخ الاستثمار أهمها منح الرخصة الذهبية للعديد من الشركات لتيسير إجراءات التشغيل والبناء ومنح العديد من الحوافز الجمركية والحوافز الإضافية للمشروعات التي تسهم بشكل كبير في دفع عجلة النمو الاقتصادي وتخصص جزء من استثماراتها للبحث والتطوير والتدريب.

ودعا هيبة، رئيس المجلس الصيني للمنسوجات والملابس الجاهزة والشركات المرافقة له بالتعرف عن قرب عن فرص الاستثمار في مصر من خلال زيارة عدة مواقع أهمها دمياط والسادات والعلمين الجديدة حيث تعتزم الدولة إنشاء مناطق حرة وصناعية جديدة لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة والاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة الموقعة بين مصر وكل من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وإفريقيا وأمريكا اللاتينية.

ربما يعجبك أيضا