باكستان تحصل على ضمانات تمويلية من 3 دول

عبدالرحمن طه
باكستان

قال رئيس بعثة صندوق النقد الدولي في باكستان ناثان بورتر، إن بلاده حصلت على “ضمانات تمويلية كبيرة” من الصين والسعودية والإمارات مرتبطة ببرنامج جديد لصندوق النقد الدولي بخلاف اتفاق لتمديد أجل قروض ثنائية حجمها 12 مليار دولار مستحقة لهم على إسلام آباد.

في حين لم يقدم المسؤول بالصندوق تفاصيل عن حجم التمويل الإضافي الذي تعهدت به الصين والسعودية والإمارات لكنه قال إن هذا التمويل بخلاف اتفاق آخر لتمديد أجل الديون، بحسب رويترز اليوم الخميس 26 سبتمبر 2024.

باكستان وصندوق النقد

حصلت باكستان على الموافقة النهائية لبدء برنامج تمويل بقيمة 7 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي، مما يفتح الباب أمام تمويل حاسم لدعم تعافي البلاد من أزمتها.

ووافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي على برنامج للدولة، حيث قال محافظ بنك الدولة الباكستاني جميل أحمد في وقت سابق، إن الخطوة تسمح بصرف حوالي 1.1 مليار دولار بشكل فوري.

اقتصاد باكستان

يعتمد اقتصاد باكستان بشكل كبير على مساعدات صندوق النقد الدولي لمواكبة التزامات ديونها بعدما عانت من نقص الموارد الدولارية الذي دفع الدولة الواقعة جنوب آسيا إلى حافة الانهيار الاقتصادي، ويتوجب على البلاد سداد التزامات قروض بحوالي 26 مليار دولار في السنة المالية التي تبدأ في يوليو.

وشهد بدء البرنامج تأخيرًا، حيث كانت باكستان تتوقع في البداية التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي في أغسطس، ورفعت الدولة هدف إيراداتها من الضرائب بنسبة قياسية بلغت 40%، كما رفعت أسعار الطاقة لتلبية المتطلبات التي حددها صندوق النقد الدولي.

ربما يعجبك أيضا