باكستان تدعو الأمم المتحدة إلى «الوفاء بوعدها» بشأن كشمير

الرئيس الباكستاني يتهم نيودلهي بـ «انتهاك» قرارات مجلس الأمن بشأن كشمير

عبدالمقصود علي
الرئيس الباكستاني عارف علوي

جدد الرئيس الباكستاني عارف علوي دعم بلاده لحق شعب إقليم “جامو وكشمير” في تقرير مصيره، ودعا الأمم المتحدة إلى “الوفاء بوعدها” بإجراء استفتاء في المنطقة المتنازع عليها بين إسلام آباد ونيودلهي.

وقال علوي، في بيان، إن الحق في تقرير المصير هو “مبدأ أساسي في القانون الدولي، تم دعمه في العديد من معاهدات الأمم المتحدة الأساسية”، حسبما أوردت وكالة أنباء الأناضول الجمعة 5 يناير 2024.

تقرير المصير

يأتي تجديد دعم إسلام أباد لحق الكشميريين في تقرير مصيرهم في ذكرى اعتماد لجنة الأمم المتحدة للهند وباكستان (UNCIP) قرارًا عام 1949، يضمن إجراء استفتاء حر وعادل في جامو وكشمير، لتمكين الشعب الكشميري من تحقيق حقه في تقرير المصير.، لكن ذلك لم يتم.

وجاءت قرارات الأمم المتحدة بشأن كشمير عقب حرب شاملة بين باكستان والهند.

وأضاف البيان: “على مدى عقود من الزمن، أعادت الجمعية العامة للأمم المتحدة التأكيد على ذلك في قرارها السنوي بشأن تقرير المصير، ومع ذلك فإن السنوات الـ 76 الأخيرة من احتلال الهند لجامو وكشمير المحتلة بشكل غير قانوني هي قصة حزينة من قمع الشعب”.

قرارات مجلس الأمن

اتهم الرئيس الباكستاني نيودلهي بـ “انتهاك” قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والقوانين الإنسانية الدولية، قائلاً: “الهند تحاول إخضاع الشعب الكشميري من خلال الأساليب القمعية”.

وشدد الرئيس الباكستاني على “ضرورة وفاء الأمم المتحدة بالتزاماتها التي تعهدت بها قبل 75 عاما، وأن تدعم نضال الشعب الكشميري من أجل تقرير مصيره”.

ويحتفل الكشميريون والباكستانيون كل عام بيوم 5 يناير، ويعقدون مسيرات وندوات تطالب الأمم المتحدة بتنفيذ قراراتها وتسوية نزاع كشمير.

ويطلق اسم “جامو كشمير”، على الجزء الخاضع لسيطرة الهند من إقليم كشمير المتنازع عليه مع باكستان، ويضم جماعات تكافح منذ 1989، ضد ما تعتبره “احتلالا هنديا” لمناطقها.

ويطالب سكان المنطقة بالاستقلال عن الهند، والانضمام إلى باكستان، منذ استقلال البلدين عن بريطانيا عام 1947، واقتسامهما الإقليم ذي الغالبية المسلمة.

وفي إطار الصراع على كشمير، خاضت باكستان والهند 3 حروب أعوام 1948 و1965 و1971، ما أسفر عن مقتل نحو 70 ألف شخص من الطرفين.​​​​​​

ربما يعجبك أيضا