باكستان تعتزم بيع حصة الأغلبية في الخطوط الجوية الدولية الحكومية

باكستان تطلب تقديم عروض شراء الخطوط الجوية الحكومية بحلول 3 مايو

مصطفى خلف الله

تعتزم إسلام أباد تلقي عروض شراء لحصة أغلبية في الخطوط الجوية الدولية الباكستانية، خلال شهرين، بهدف إتمام الصفقة على شركة الطيران المملوكة للدولة والتي لم تحقق أرباحًا خلال نحو عقدين.

وبحسب بلومبرج الشرق اليوم الثلاثاء 2 إبريل 2024، فإن باكستان طلبت من المستثمرين تقديم عروضهم بحلول 3 مايو المقبل، إذ تستهدف الحكومة التوقيع على اتفاقية شراء الأسهم لحصة تتراوح بين 51% إلى 100% مع المشتري بحلول يونيو، وفقًا لوثيقة نُشرت على الموقع الإلكتروني للجنة الخصخصة، وهي الوكالة المختصة ببيع الأصول.

إصلاحات اقتصادية

قال عثمان أختر باجوا، سكرتير الوكالة، إن الحملات الترويجية المحلية والعالمية ستبدأ الأسبوع المقبل.

يمثل بيع هذه الحصة خطوة نحو التزام الحكومة بإجراء إصلاحات اقتصادية حسب الاتفاق مع صندوق النقد الدولي بشأن خطة إنقاذ، ونوايا باكستان للحصول على قرض جديد من الصندوق بحلول يوليو.

قال رئيس الوزراء شهباز شريف، الذي عاد إلى السلطة الشهر الماضي، إن خسائر شركة الطيران السنوية لم تعد مستدامة حتى تتدخل الحكومة كل عام لإنقاذها بأموال دافعي الضرائب.

شركة الطيران

أخفقت المحاولات السابقة لبيع حصة في شركة الطيران بعد أن عارضتها المنظمات السياسية والنقابات العمالية. هذه المرة، أدى التقدم الذي أحرزته الحكومة إلى تحفيز المستثمرين، ما ساعد أسهم شركة الطيران على مضاعفة قيمتها أربع مرات تقريبًا منذ بداية العام، وأصبح سهمها الأفضل أداءً على مؤشر “بلومبرج إنتليجنس” لتقييم شركات الطيران العالمية.

أبدى مستثمرون دوليون من ألمانيا وفرنسا وهولندا وقطر والإمارات وماليزيا وتركيا، إلى جانب شركات محلية، اهتمامًا بشراء حصة في شركة الطيران، وفقًا لبيان صادر عن وزارة الطيران الشهر الماضي.

قررت الحكومة عدم تحويل 73% من إجمالي ديون شركة الطيران البالغة 830 مليار روبية (2.98 مليار دولار) إلى المشتري، وفقًا للوثيقة المنشورة على الموقع الإلكتروني للوكالة المختصة ببيع الأصول.

ربما يعجبك أيضا