وزير داخلية باكستان: لم نمنح حق اللجوء للقادمين من أفغانستان

إبراهيم جابر

رؤية

إسلام آباد – صرح وزير داخلية باكستان، اليوم الإثنين، بأن بلاده لم تمنح حق اللجوء لأي قادم من أفغانستان منذ أن سيطرت طالبان على كابول هذا الشهر.

وأضاف وزير الداخلية الباكستاني شيخ رشيد أحمد أن باكستان تساعد في تسهيل إجلاء الأجانب من أفغانستان، موضحا أنه لم يحدث تدفق من الأجانب من أفغانستان إلى بلاده، على عكس ما كان متوقعا الأسبوع الماضي في أعقاب الهجوم الذي وقع في مطار كابول.

وكانت السلطات الباكستانية صرحت أكثر من مرة بأن باكستان لن تستطيع استيعاب تدفق جديد للاجئين الأفغان إلى البلاد.

ويقيم نحو مليوني أفغاني كلاجئين في باكستان، بعضهم حلّ ضيفا عليها منذ أكثر من 40 عاما، وهو ما يعكس العقود الطويلة التي عانت فيها أفغانستان من أعمال العنف.

وأجلت الولايات المتحدة الأمريكية نحو 1200 شخص من العاصمة الأفغانية كابول خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي الأشخاص الذين نقلوهم من أفغانستان إلى 116 ألفا و700 شخص منذ 14 أغسطس الجاري، و122 ألفا و300 شخص منذ أواخر يوليو الماضي.

وقال البيت الأبيض في بيان حسبما نقلت قناة “سي إن إن” الأمريكية، إنه تم إجلاء جميع الـ 1200 شخص على متن طائرات عسكرية أمريكية، وأن جهود المهمة الأمريكية المبذولة لنقل الأشخاص من كابول توشك على الانتهاء مع اقتراب الموعد النهائي لوجود القوات هناك غدا، لكنها متواصلة على الرغم من المخاطر الجسيمة الموجودة في المنطقة.

ربما يعجبك أيضا