باكين.. باكورة نجاح برنامج الطروحات الحكومية المصرية

فاروق محمد
باكين

5 شركات تتنافس على الاستحواذ على شركة البويات والصناعات الكيماوية – باكين المملوكة للحكومة المصرية.


عكس التنافس على الاستحواذ على شركة البويات والصناعات الكيماوية – باكين، مدى نجاح مصر في اختيار الطروحات الحكومية.

وتشهد الشركة المملوكة بـ44.6% لشركة القابضة للصناعات الكيماوية، و10.5% لبنك مصر، و7.1% لـ«أيه إم إن» للاستثمار الصناعي، صراعًا قد ينتهي مع جلسة تداولات 12 إبريل المقبل، بنهاية سريان عروض شركتي الأصباغ الوطنية الإماراتية وإيجل كيميكالز المصرية.

برنامج الطروحات الحكومية المصري

تخطط الحكومة المصرية لطرح 32 شركة أمام القطاع الخاص، خلال الشهور الـ12 المقبلة، وبعض هذه الطروحات أصبح جاهزًا ويجذب اهتمام المستثمرين، بسبب نموذج أعمالها الناجح، مثل شركة باكين.

وتنوي مصر طرح 8 شركات في البورصة أو لمستثمر استراتيجي أو كليهما معًا، خلال النصف الأول من العام الحالي، حسب تصريح لرئيس الوزراء مصطفى مدبولي، ويشمل البرنامج تنفيذ وثيقة ملكية الدولة، التي طرحتها الحكومة في ديسمبر الماضي، ما يشير إلى طفرة مرتقبة في عمق السوق المصرية، وطلب من نوع جديد على الأسهم، وحصيلة دولارية أكبر.

احتدام الصراع على «باكين»

شمل صراع الاستحواذ، منذ أغسطس الماضي، 5 شركات هي شركة “سايبس” المنافسة لها بالسوق المصرية، وشركة “سايباد”  وشركة “كومباس كابيتال”، بجانب أصحاب أعلى الأسعار كل من شركتي الأصباغ الوطنية الإماراتية وإيجل كيميكالز.

اقرأ أيضًا:  «إيجل كيميكالز» ترفع سعر عرض الاستحواذ على «باكين»

كان أحدث حلقات المنافسة على الشركة، إعلان الهيئة العامة للرقابة المالية المصرية، اليوم الأربعاء 29 مارس 2023، أن شركة إيجل كيميكالز لصناعة وتجارة الكيماويات، عدلت سعر عرض الشراء المقدم للاستحواذ على أسهم شركة البويات والصناعات الكيماوية باكين، إلى  37 جنيهًا، بدلًا من 35 جنيهًا للسهم (الدولار = 30.93 جنيه).

وحتى نهاية تعاملات جلسة اليوم الأربعاء، يستهدف عرض الشراء المقدم من شركة الأصباغ الوطنية القابضة المحدودة الإماراتية، شراء ما يصل إلى 24 مليون سهم من رأس مال المصدر شركة باكين، ويبلغ سعر السهم بالعرض 36 جنيه للسهم، وتنتهي فترة سريان العرض مع جلسة 12 إبريل 2023.

مصير أسهم «باكين»

تخضع أسهم شركة باكين للشطب طوعيًا من البورصة المصرية، في غضون 6 أشهر من إتمام الاستحواذ، حال تنفيذه، وتلتزم شركة إيجل كيميكالز بالحفاظ على العمالة الحالية في باكين، لمدة 12 شهرًا بعد الاستحواذ.

اقرأ أيضًا:  الرقابة المالية المصرية تقر عرض الأصباغ الوطنية للاستحواذ

وحسب بيان من الهيئة العامة للرقابة المالية، يجرى حاليًا دراسة طلبات الاستحواذ الباقية من الهيئة، وستكون الكلمة الأخيرة لحاملي الأسهم، بجانب الشركات والبنوك المالكة للحصة الأكبر.

وتأتي الصفقة المحتملة ضمن خطة الحكومة لبيع حصص في بعض الأصول المملوكة للدولة، في ظل توجه الحكومة للتخارج جزئيًّا من عدة قطاعات لصالح القطاع الخاص، وتمتلك شركات وبنوك حكومية حاليًّا نحو 54% من شركة باكين.

ربما يعجبك أيضا