بالأرقام.. حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

حسام أحمد

وثقت إحصائية للمكتب الإعلامي الحكومي الفلسطيني، اليوم الأحد 14 مايو 2023، حصيلة عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.

وكشفت الإحصائية عن استشهاد 33 مواطنًا من بينهم 6 أطفال و3 نساء. فيما تهدمت 93 وحدة سكنية خلال العدوان الذي استمر 5 أيام على قطاع غزة.

اقرأ أيضًا| هدنة فلسطينية إسرائيلية برعاية مصرية.. هل يلتزم الطرفان؟

الخسائر في المنشآت

بحسب الإحصائية، فإن إجمالي الوحدات السكنية المتضررة 2041 وحدة سكنية، بقيمة تقدر بـ9 ملايين دولار، بينهم 31 منزلًا هدمًا كليًّا، بما مجموعه 93 وحدة سكنية، و128 وحدة سكنية غير صالحة للسكن، وتضررت 1820 وحدة سكنية جزئيًّا.

ورصدت أن الخسائر في البنية التحتية بلغت مليون دولار، وأُلحق الضرر بـ159 خط مياه، و173 خط صرف صحي، 304 خطوط كهرباء وأعمدة ومحولات، و30 بؤرة في مختلف المحافظات، وجرى إغلاق شوارع بسبب القصف والركام، وفق وسائل إعلام فلسطينية.

اقرأ أيضًا| إطلاق صاروخ من غزة صوب مستوطنات الغلاف

الخسائر في القطاع الزراعي

بلغت قيمة الخسائر في القطاع الزراعي 3 ملايين دولار، منها 200 حفرة زراعية تحتاج إلى إعادة تأهيل وردم وتهيئة، وتضررت 10 آلاف متر من خطوط الري.

وتضرر أيضًا 600 دونم من المزروعات “خضار وفواكه” بفعل عمليات القصف، و150 دونم دفيئات زراعية مغطاة، وبلغت الخسائر في مزارع تربية دواجن ومواشي وأغنام وخلايا نحل 225 ألف دولار. فيما توقف تصدير أكثر من 1100 طن من الخضروات والأسماك، وتوقف حركة الصيد كاملًا.

اقرأ أيضًا| اتفاق الهدنة يُعيد الحياة لقطاع غزة

خسائر اقتصادية

رصدت الإحصائية تقدير الخسائر المرتبطة بتوقف العجلة الاقتصادية بـ40 مليون دولار طيلة أيام العدوان.

وبينت الإحصائية أن 7 مدارس و9 رياض أطفال جرى إلحاق الضرر بها، وأعدت وزارة التربية والتعليم خطة بخصوص استقبال الطلبة وترتيب الامتحانات.

ربما يعجبك أيضا