بالتفاصيل.. الحكومة المصرية تنفي 12 شائعة في أسبوع

سهام عيد

كتبت – سهام عيد

في ضوء جهود الدولة المصرية للتصدي للشائعات وتوضيح الحقائق، أعلن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء حقائق 12 شائعة انتشرت في مصر خلال أسبوع، كان على رأسها زيادة أسعار تذاكر حافلات النقل العام، وامتناع الحكومة عن استلام استمارة وقف الهدم لمن دفع رسوم تصالح مخلفات البناء، وإلغاء نظام الحضور والغياب بالمدارس في العام الدراسي الجديد، وتراجع إيرادات قناة السويس.

وفقا لبيان الحكومة المصرية على مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك وتويتر”، نستعرض تلك الشائعات ونوضح حقيقتها فيما يلي:

رفع أسعار تذاكر أتوبيسات النقل العام خلال الفترة المقبلة

كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أنه في ضوء ما تردد من أنباء  بشأن رفع أسعار تذاكر أتوبيسات النقل العام خلال الفترة المقبلة، تواصل المركز مع هيئة النقل العام، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لتطبيق أي زيادة في أسعار تذاكر أتوبيسات النقل العام خلال الفترة المقبلة، مُوضحةً أن أسعار التذاكر الحالية كما هي دون إقرار أي زيادات عليها، مع استمرار كافة الاشتراكات دون أي تغيير، وذلك بهدف التيسير على المواطنين وعدم تحميلهم أي أعباء إضافية.

إلغاء نظام الحضور والغياب بالمدارس في العام الدراسي الجديد

كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أنه في ضوء ما تردد من أنباء بشأن إلغاء نظام الحضور والغياب بالمدارس خلال العام الدراسي الجديد، تواصل المركز مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لإلغاء نظام الحضور والغياب بالمدارس خلال العام الدراسي الجديد.

وأوضحت الوزارة أن إجراءات تسجيل الحضور والغياب مستمرة كما هي بمختلف المراحل التعليمية خلال العام الدراسي الجديد، والذي من المقرر أن يبدأ يوم 17 أكتوبر 2020، مع تفعيل نظام التعلم عن بعد إلى جانب الذهاب إلى المدرسة، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

تراجع إيرادات قناة السويس 20% بالتزامن مع اتخاذ السفن مسارات بديلة

كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، إنه في ضوء ما تردد من أنباء بشأن تراجع إيرادات قناة السويس بنسبة 20%، بالتزامن مع اتخاذ السفن مسارات بديلة، تواصل المركز مع هيئة قناة السويس، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لتراجع إيرادات قناة السويس بنسبة 20% بالتزامن مع اتخاذ السفن مسارات بديلة.

وأكدت الهيئة ارتفاع إيرادات القناة لتصل لـ 467.8 مليون دولار خلال أغسطس 2020، مقارنةً بـ 440.1 مليون دولار خلال شهر يوليو2020، بزيادة بلغت 27.7 مليون دولار، مُشددةً على أن مسار القناة سيظل المسار الأقصر والأكثر أمناً للربط بين الشرق والغرب.

امتناع الحكومة عن تسليم استمارة وقف الهدم لمن دفع رسوم تصالح مخلفات البناء

كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أنه في ضوء ما تردد من أنباء بشأن امتناع الحكومة عن تسليم استمارة وقف الهدم لمن تقدموا بدفع رسوم جدية التصالح، تواصل المركز مع وزارة التنمية المحلية، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لامتناع الحكومة عن تسليم استمارة وقف الهدم لمن تقدموا بدفع رسوم جدية التصالح.

وأوضحت الوزارة أن الجهة المختصة بالتصالح تقوم بإعطاء مقدم طلب التصالح شهادة “نموذج 3” تُفيد تقدمه بالطلب وسداده رسم الفحص، مثبتاً فيها رقمه وتاريخ قيده والمستندات المرفقة به، وعليه يتم وقف تنفيذ الأحكام والقرارات الصادرة بشأن الأعمال المخالفة محل الطلب، مع تعليق صورة النموذج على المبنى المخالف، لوقف أي إجراءات ضده.

انتهاء مبادرة “ما يغلاش عليك” بمختلف محافظات الجمهورية

نفت وزارة المالية في تقرير رصد الشائعات للحكومة ما تردد من أنباء بشأن انتهاء مبادرة “ما يغلاش عليك” بمختلف محافظات الجمهورية، مُؤكدةً أنه لا صحة لانتهاء مبادرة “ما يغلاش عليك” بمختلف محافظات الجمهورية، موضحةً أن المبادرة سارية بجميع محافظات الجمهورية دون توقف، وذلك منذ انطلاقها في 26 يوليو وتستمر حتى موعد انتهائها في 26 أكتوبر القادم .

وأشارت الوزارة ، الى أنه تم إتاحة شراء السلع والمنتجات إلكترونياً من خلال موقع المبادرة “MOBADRA.GOV.EG“، والتعرف على أسماء وعناوين التجار، والبالغ عددهم نحو 1631 محلاً وتاجراً، موزعين على مختلف المحافظات.

إدراج الجامعة المصرية اليابانية ضمن الجامعات الخاصة غير المملوكة للدولة

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، عدم صحة ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن إدراج الجامعة المصرية اليابانية ضمن الجامعات الخاصة غير المملوكة للدولة.

وقال المركز، في تقريره الأسبوعي لرصد الشائعات والرد عليها، إنه تم التواصل مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتي نفت تلك الأنباء تماما.

وأكدت الوزارة، أنه لا صحة لإدراج الجامعة المصرية اليابانية ضمن الجامعات الخاصة غير المملوكة للدولة، مُوضحةً أن الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا تعد جامعة بحثية حكومية مصرية ذات طبيعة خاصة، مملوكة بالكامل للدولة، تستهدف جذب الشركات والهيئات اليابانية للتعاون معها بحثياً، ونقل التكنولوجيا الجديدة وأساليب العمل المتطورة إلى مصر.

تداول عبوات زيت غير صالحة بالمنافذ التموينية

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن تداول عبوات زيت غير صالحة للاستهلاك الآدمي بالمنافذ التموينية.

وقال المركز، في تقريره الأسبوعي لرصد الشائعات والرد عليها، إنه تم التواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية ونفت تلك الأنباء تماما، وأكدت أن جميع السلع التموينية بالمجمعات الاستهلاكية بما فيها الزيت سليمة وآمنة تمامًا، مُشددةً على استمرار شن الحملات التفتيشية والرقابية بشكل مكثف على كافة الأسواق، مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حال ضبط أي مخالفات.

إعادة فتح مراكز الدروس الخصوصية

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، عدم صحة ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن إعادة فتح مراكز الدروس الخصوصية أمام الطلاب خلال العام الدراسي الجديد.

وقال المركز، في تقريره الأسبوعي لرصد الشائعات والرد عليها، إنه تم التواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والتي نفت تلك الأنباء تماما.

وأكدت الوزارة، أنه لا توجد أي نية لإعادة فتح مراكز الدروس الخصوصية خلال العام الدراسي الجديد، باعتبارها منشآت تمارس أنشطة تعليمية بالمخالفة للقوانين، مُوضحةً أنه تم توفير بدائل تعليمية مقننة لظاهرة الدروس الخصوصية، من خلال مجموعات التقوية داخل المدارس.

ارتفاع أسعار الأدوات المدرسية بمعارض “أهلاً مدارس” بأكثر من 25%

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ما تداولت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن ارتفاع أسعار الأدوات المدرسية بمعارض ” أهلاً مدارس” بأكثر من 25% مقابل نظيرتها بالأسواق.

وقام المركز بالتواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لارتفاع أسعار الأدوات المدرسية بمعارض ” أهلاً مدارس” بأكثر من 25% مقابل نظيرتها بالأسواق، مُوضحةً أن كافة الأدوات والمنتجات المطروحة بمعارض “أهلاً مدارس” تتميز بأسعارها المخفضة بنسب تتراوح بين 20و30% مقارنةً بنظيرتها المتداولة في الأسواق وبجودة أعلى، وذلك لتخفيف العبء على المواطنين، مُشددةً على اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية وتوفير أدوات التعقيم والكمامات والقفازات للزوار المترددين على المعرض للوقاية من فيروس كورونا.

في السياق ذاته، تم افتتاح عدة معارض “أهلاً مدارس” ثابتة ومتنقلة في عدد من المحافظات، في الفترة من20 إلى 27 سبتمبر الجاري، وتتضمن المعارض الثابتة كافة المستلزمات المدرسية للطلاب في المراحل التعليمية المختلفة ” شنط – أحذية – أغذية – أدوات تعليمية – أجهزة الحاسب – ملابس” بأسعار مخفضة تصل لـ 30%، ويجرى تكثيف الحملات الرقابية على مداخل المعارض لمنع دخول تجار التجزئة للاستحواذ على المستلزمات المدرسية ولمتابعة عمليات البيع للمواطنين.

فرض رسوم قيمتها 190 جنيها على الدخول لوحدات المرور بالإسماعيلية

انتشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء حول إصدار قرار بفرض رسوم قيمتها 190 جنيها على الدخول ل وحدات المرور بالإسماعيلية، وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة الداخلية، والتي نفت تلك الأنباء، مُشددةً على أنه لا توجد أي رسوم على دخول وحدات المرور بمحافظة الإسماعيلية.

وحذرت الوزارة المواطنين من الانسياق وراء مثل تلك الشائعات والمعلومات المغلوطة والمغرضة التي تستهدف بث البلبلة بين المواطنين.

تشوه حوائط المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، عدم صحة ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن تداول صور عن تشوه حوائط المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية.

وقال المركز، في تقريره الأسبوعي لرصد الشائعات والرد عليها، إنه تم التواصل مع وزارة السياحة والآثار، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لتشوه حوائط المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية.

وأوضحت أن تلك الصور لا تمت بصلة للمتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية أو أي متحف أو أثر مسجل بمصر، مُشددةً على أن كافة حوائط المتحف وزخارفها، وكذلك القطع الأثرية به سليمة تماماً، مع استمرار مشروع ترميم وتطوير المتحف تمهيداً لافتتاحه خلال العام المقبل 2021، وذلك في إطار حرص الدولة على الحفاظ على جميع الآثار والتراث الحضاري المصري.

على صعيد آخر، يناشد مجلس الوزراء جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين صفوف المواطنين.

ظهور سلالة جديدة من أنفلونزا الطيور في مصر

نفت وزارة الزراعة في تقرير رصد الشائعات للحكومة ما تردد من أنباء بشأن ظهور سلالة جديدة من أنفلونزا الطيور في مصر، مُؤكدةً أنه لا صحة لظهور سلالة جديدة من أنفلونزا الطيور في مصر، مُوضحةً أنه يتم إجراء فحص دوري شامل لطيور المزارع، ولا يُصرح بنقل الطيور الحية إلا بعد التأكد من سلامتها وخلوها من أي أمراض أو أوبئة.

وأشارت الوزارة إلى قيام المنظمة العالمية للصحة الحيوانية “OIE”، بإدراج مصر رسمياً ضمن قائمة الدول التي تعتمد نظام المنشآت الخالية من مرض إنفلونزا الطيور، بما يسهم في تنمية الثروة الحيوانية والداجنة وتشجيع الاستثمار الداجني.

ربما يعجبك أيضا