بالذكاء الاصطناعي.. كيف تلاعبت إسرائيل بالرأي العام الأمريكي؟

كيف تلاعبت إسرائيل بالرأي العام الأمريكي؟

محمد النحاس

حملة دعائية ممنهجة شنتها إسرائيل للتأثير في الرأي العام الأمريكي.. ماذا نعرف عنها؟


كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية الأربعاء 5 يونيو 2024، عن تورط مسؤولين إسرائيليين في حملة مُمنهجة تهدف للتأثير على الرأي العام الأمريكي بشأن الحرب على قطاع غزة.

وخلال الحرب المُستمرة منذ أكثر من 8 أشهر، دفعت مشاهد الدمار المروع والخسائر الفادحة في صفوف المدنيين وارتفاع أعداد الضحايا من الأطفال والنساء، الرأي العام الغربي لاستهجان الحرب والتوقف عن تقديم الدعم لإسرائيل، إلا أنّ النخب السياسية كان موقفها أكثر ميلًا تجاه دعم الدولة العبريّة.

حملة دعائية مُمنهجة

منذ بداية الحرب، لم تتوقف حملات الدعاية الإسرائيلية الرامية للتلاعب بالرأي العام في الدول الغربية، وتوجيهه تجاه دعم إسرائيل، وذلك عن طريق حملات ممولة ومُمنهجة.

وتمثلت الاستراتيجية الإسرائيلية في محاولة تضخيم الخسائر في جانب الدولة العبرية، والتركيز على الجانب الإنساني منها، والحديث المتكرر عن “الفظائع التي ارتكتبها حماس”، في مقابل التقليل من أثر ومقدار الدمار الذي أحدثته إسرائيل في غزة.

وتولت وزارة شؤون الشتات الإسرائيلية، قيادة الحملة السرية، حيث خصصت نحو مليوني دولار للعملية، واستأجرت شركة “ستويك” المتخصصة في الدعاية السياسية ومقرها تل أبيب، للتأثير على الرأي العام الأمريكي عبر حملات رقمية، وفق ما نقلت الصحيفة الأمريكية عن مسؤولين ووثائق اطلعت عليها.

وتعد وزارة شؤون الشتات الإسرائيلية، هيئة حكومية تعمل على ربط اليهود في جميع أنحاء العالم بإسرائيل.

استهداف مواقع التواصل

استهدفت الحملة الإسرائيلية منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، وإنستجرام، وإكس، من خلال إنشاء حسابات وهميّة بأسماء أمريكية لتنشر مقالات وآراء داعمة لإسرائيل، ومنافحة عن الحرب التي تشنها على غزة، ومؤيدة لاستمرار الدعم الأمريكي.

وركزت الحسابات على المشرعين الأمريكيين، لا سيما ذوي البشرة السوداء والديمقراطيين، مثل زعيم الأقلية في مجلس النواب، حكيم جيفريز، والسيناتور رافائيل وارنوك، وحثت المنشورات على مواصلة دعمهم لتمويل الجيش الإسرائيلي.

تقنيات الذكاء الاصطناعي

كما اعتمدت الحملة على تقنيات الذكاء الاصطناعي، فقد استخدمت “شات جي بي تي” لإنشاء العديد من المنشورات الداعمة لإسرائيل، كما أسست 3 مواقع إخبارية مزيفة باللغة الإنجليزية بهدف كتابة مقالات وتقارير داعمة لإسرائيل.

وبدأت العملية بعد أسابيع فقط من الحرب، وفقًا لمسؤولين إسرائيليين والوثائق، تلقت العشرات من شركات التكنولوجيا الإسرائيلية الناشئة رسائل بريد إلكتروني ورسائل واتساب في ذلك الشهر تدعوهم للانضمام إلى اجتماعات عاجلة ليصبحوا “جنودًا رقميين” لإسرائيل في خضم الحرب.

ميزانية كبيرة

قال المسؤولون الإسرائيليون لصحيفة “نيويورك تايمز” إن وزارة شؤون الشتات أمرت بحملة تستهدف الولايات المتحدة، وبحسب إحدى الرسائل التي اطلعت عليها الصحيفة الأمريكية فقد جرى تحديد ميزانية تبلغ حوالي 2 مليون دولار.

ونقلت الصحيفة عن خبراء في وسائل التواصل الاجتماعي أن العملية الدعائية هي أول حالة مُوثقة لتنظيم الحكومة الإسرائيلية حملة للتأثير على الحكومة الأمريكية.

وفي حين أن الحملات الدعائية المدعومة من الحكومات ليست بالأمر النادر، إلا أنه عادة ما يكون من الصعب توثيق حدوثها، وتشير الحملة السرية إلى المدى الذي يُمكن أن تذهب إليه إسرائيل للتأثير على الرأي العام الأمريكي بشأن الحرب في غزة.

مُطالبات بإيقاف الدعم

لطالما كانت الولايات المتحدة واحدة من أقوى حلفاء إسرائيل، ووقع الرئيس الأمريكي جو بايدن، مؤخرًا، حزمة مُساعدات عسكرية بقيمة 15 مليار دولار للدولة العبريّة.

وتزايدات المطالبات في الولايات المتحدة بسحب الدعم الأمريكي المقدم لإسرائيل، بسبب وحشية الحرب وأعداد الضحايا، ونفت وزارة شؤون الشتات الإسرائيلية تورطها في الحملة وقالت إنه لا علاقة لها بها.

ربما يعجبك أيضا