صور الأقمار الصناعية تكشف.. إيران تبني سفينة ضخمة عند مضيق هرمز

سهام عيد

الخطوة الإيرانية تأتي بعد سلسلة من النكسات لكل من الحرس والبحرية الإيرانية وبالتزامن مع تعثر المفاوضات بشأن الاتفاق النووي مع القوى العالمية.


بدأت السلطات الإيرانية في توسيع وجودها البحري في المياه الحيوية لإمدادات الطاقة العالمية، وذلك من خلال بناء سفينة دعم جديدة ضخمة بالقرب من مضيق هرمز الاستراتيجي، بحسب ما أظهرت صور للأقمار الصناعية.

وأظهرت صورة عالية الدقة، أن السفينة “شهيد مهدوي” لا تزال في حوض بناء السفن، وبجوارها مباشرة، إحدى الغواصات الإيرانية الهجومية من “طراز كيلو” التي تعمل بالديزل، تخضع لعملية إصلاح شامل، وفقًا لموقع “العربية” ، اليوم الجمعة 27 مايو 2022.

23

مدينة بحرية متنقلة

مع انتشار صورة السفينة “شهيد مهدوي” على الإنترنت، نشرت وكالة أنباء فارس، القريبة من الحرس الثوري، بأنها “مدينة بحرية متنقلة” قادرة على “ضمان أمن الخطوط التجارية الإيرانية، وكذلك حقوق البحارة والصيادين الإيرانيين في أعالي البحار”، وفق تعبيرها.

ويهدف هذا التحرك إلى توفير قاعدة كبيرة وعائمة يمكن من خلالها تشغيل قوارب سريعة صغيرة تابعة للحرس نفذت في السابق انتهاكات واعتداءات بحرية، كما يمكنها أن تسهل أي مواجهة بين تلك الزوارق والسفن الأميركية أو غيرها من تلك التابعة لقوات أخرى متحالفة معها.

ورفض المتحدث باسم الأسطول الخامس الأمريكي تيموثي هوكينز، التعليق حول تلك السفينة، قائلاً: ” حريصون على عدم مناقشة الأمور المتعلقة بالاستخبارات”.

ربما يعجبك أيضا