بالفيديو.. تطوير علاج جديد لحب الشباب

بسام عباس
حب الشباب

مركب جديد مضاد للبكتيريا يمكن أن يعالج مئات الملايين من المصابين بالتهاب الجلد الشائع المسمى، حب الشباب.


ينجم التهاب الجلد عن فرط نمو بكتيريا جلدية تسمى حب الشباب، وتؤدي إلى ثوران غير مريح لبثرات صغيرة.

ورغم وجود طرق عديدة للحد من نمو البكتيريا، مثل المضادات الحيوية أو الهرمونات التي تقلل من زيوت الجلد التي تغذي الميكروبات، فللعديد منها آثار جانبية أو تصبح غير فعالة مع تكيف البكتيريا.

تعزيز العلاج

كشف موقع ساينس أليرت أن فريقًا من الباحثين من جامعة جنوب أستراليا وجامعة أديليد في أستراليا، وجامعة إيكس مرسيليا في فرنسا، ابتكر علاجًا جديدًا يعتمد على المضاد الحيوي ناراسين، الذي يستخدم للوقاية من العدوى في الماشية والدواجن، ويمكن أن يعالج حب الشباب الذي لم يُظهر مقاومة له.

اقرأ أيضًا: دراسة جديدة: البكتيريا المسببة لحب الشباب مهمة للبشرة الصحية

وأضاف، في تقرير نشره اليوم الأربعاء 20 سبتمبر 2023، أن الدراسة الأخيرة التي أجراها الباحثون تكشف عن أن المضاد الحيوي فعال ضد العامل الممرض المستهدف تحت ظروف المختبر، وتمكن الفريق من إثبات أن توصيل الجسيمات النانوية يمكن أن يعزز العلاج بشكل كبير.

قابلية الذوبان

وجد الفريق أن نظام توصيل الجسيمات النانوية الذي ابتكروه أدى إلى تحسين قابلية الذوبان بأكثر من 100 مرة، مقارنة بمزيج بسيط من الماء، بسبب استخدام مركب Soluplus، الذي يعمل على تحسين قابلية ذوبان المذيلات النانوية واستقرار توصيل الدواء.

اختبر العلماء فعالية الجسيمات النانوية في التغلغل عبر الجلد

اختبر العلماء فعالية الجسيمات النانوية في التغلغل عبر الجلد

وقال عالم المستحضرات الصيدلانية في جامعة جنوب أستراليا، سانجاي جارج، إن “التركيبة المذيلة كانت فعالة في توصيل الناراسين إلى المواقع المستهدفة لحب الشباب، على عكس المحلول المركب الذي فشل في اختراق طبقات الجلد“.

يسبب الضيق والإحراج

ذكر الموقع أن الجل الذي أنتجه العلماء ظل ثابتًا في درجة حرارة الغرفة لمدة 4 أسابيع، وهي علامة جيدة على جاهزية العلاج للاستخدام، لافتًا إلى أن “فريق البحث يواصل اكتشاف المزيد عن أسباب حدوث حب الشباب، لإيجاد علاجات أفضل لهذا المرض”.

اقرأ أيضًا: دراسة جديدة تكشف تأثير المضادات الحيوية على مرضى عدوى الجهاز التنفسي

من جانبها، قالت عالمة الأدوية في جامعة جنوب أستراليا، فاطمة عابد، إن “حب الشباب يؤثر بشدة على نحو 9.4% من سكان العالم، معظمهم من المراهقين، ما يسبب لهم الضيق والإحراج والقلق وانخفاض الثقة بالنفس والعزلة الاجتماعية”.

وتابعت “على الرغم من وجود العديد من الأدوية لعلاج حب الشباب، لها بعض الآثار الجانبية الضارة، والعديد منها ضعيف الذوبان في الماء، ولهذا السبب يفضل معظم المرضى والأطباء العلاجات الموضعية”.

ربما يعجبك أيضا