كنوز الحرم المكي من التسجيلات الصوتية.. «فيديو»

حسام أحمد

نشرت قناة العربية تقريرا عن المكتبة الصوتية للحرم المكي، التي تحفظ تسجيلات صوتية للخطب والصلوات والدروس العلمية للمسجد الحرام تمتد عمرها لنحو 40 عاما.

ووفقا لـ”العربية”، اليوم الأربعاء، كشفت وكالة الشؤون التوجيهية والإرشادية ممثلة في إدارة الإنتاج الصوتي والمرئي التوجيهي عن تقرير أعمال الإدارة السنوي، وجاء من أبرز الأعمال التي قامت بها الإدارة فيه مشروع الفهرسة الرقمية لكنوز المسجد الحرام، وذلك نظرًا لأهمية المشروع في فرز وتنقيح المواد الصوتية للأرشيف الصوتي للمسجد الحرام، التي تزيد عن ١٠٧ آلاف شريط.

وأنجزت الإدارة فهرسة أكثر من 72 ألف شريط، أوضح ذلك ممدوح بن سعيد الخزاعي، مدير إدارة الإنتاج الصوتي والمرئي التوجيهي، وفقًا لموقع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.

وأعلن الخزاعي أن هناك كوادر بشرية على مستوى عالٍ جدًّا من المهارة والاحترافية في عملية إنتاج وإخراج سلسلة التراث العلمي لأئمة ومدرسي المسجد الحرام، وهي من الأهداف التي عملت على تحقيقها الإدارة، والتي ابتدأتها بالتراث العلمي الشيخ محمد بن عبدالله السبيل إذ بلغ عددها ٣٤٦ مقطعًا صوتيًّا، بمجموع ٣٠١ ساعة في مجالات عدة ما بين فقه وسيرة وعقيدة.

وبين أن الإدارة انتهت من إخراج كامل التراث العلمي للشيخ محمد بن عبدالله السبيل “المحول رقميًّا، وقد قوبلت جميع هذه الدروس على فهارس الكتب المشروحة، ورتبت بناءً عليه، وسوف تتاح هذه الإصدارات لطلبة العلم والراغبين بالحصول عليها عبر نقاط التوزيع بمقر الإدارة بمكتبة الحرم المكي الشريف ببطحاء قريش، تمهيدًا لنشرها عبر الإنترنت.

تأتي هذه الخدمات إنفاذاً لتوجيهات الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، ومتابعة مستمرة من وكيل الرئيس العام للشؤون التوجيهية والإرشادية الشيخ سلمان بن صالح المقوشي، وذلك لتقديم أرقى الخدمات لقاصدي الحرمين.

 

 

ربما يعجبك أيضا