بايدن: اتفاق ربط الهند بالشرق الأوسط وأوروبا مهم لاستقرار المنطقة

أحمد السيد
الرئيس الأمريكي

قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إن المشروع الاقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا، من شأنه تحقيق الاستقرار الاقتصادي في المنطقة، وفق وكالة أنباء رويترز.

وأعلن قادة عالميون، اليوم السبت 9 سبتمبر 2023، اتفاقًا للسكك الحديد والموانئ يضم عدة دول ويربط الشرق الأوسط وجنوب آسيا، وذلك على هامش قمة مجموعة العشرين في نيودلهي.

يأتي الاتفاق في وقت حساس يسعى فيه بايدن لمواجهة مبادرة البنية التحتية العالمية الصينية “الحزام والطريق”، من خلال طرح واشنطن شريكًا ومستثمرًا بديلًا أمام الدول النامية في مجموعة العشرين.

وقال بايدن إنها “صفقة كبيرة حقيقية” من شأنها أن تربط الموانئ عبر قارتين وتؤدي إلى “شرق أوسط أكثر استقرارًا وازدهارًا وتكاملًا”.

وأضاف خلال فعالية لإعلان الاتفاق إنه سيتيح “فرصًا لا نهاية لها” للطاقة النظيفة والكهرباء النظيفة، ومد الكابلات لربط المجتمعات.

وقال رئيس وزراء الهند المضيفة للقمة، ناريندرا مودي: “اليوم، بينما نشرع في مبادرة الربط الكبيرة هذه، فإننا نضع بذورًا تجعل أحلام الأجيال المقبلة أكبر”.

وقال نائب مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون فاينر، للصحفيين، خلال القمة السنوية للمجموعة في نيودلهي، إن الاتفاق سيعود بالنفع على الدول المنخفضة والمتوسطة الدخل في المنطقة، ويتيح للشرق الأوسط الاضطلاع بدور حاسم في التجارة العالمية.

ويقول مسؤولون أمريكيون إن المشروع يهدف إلى ربط دول الشرق الأوسط من خلال السكك الحديدية وربطها بالهند من خلال الموانئ، ما يساعد على تدفق صادرات الطاقة والتجارة من الخليج إلى أوروبا، وذلك من خلال تقليص أوقات وتكاليف الشحن واستخدام الوقود.

اقرأ أيضًا| السعودية وأمريكا توقعان اتفاقية لتأسيس ممرات خضراء عابرة للقارات

ربما يعجبك أيضا