سفارة روسيا بواشنطن: أمريكا مستعدة لتزويد أوكرانيا بأخطر الأسلحة

أحمد السيد

أكدت السفارة الروسية في واشنطن، اليوم الجمعة 22 سبتمبر 2023، أن الإدارة الأمريكية على استعداد لتزويد سلطات كييف بأخطر الأسلحة لكي يستمر الهجوم الأوكراني المضاد الفاشل.

وأضافت السفارة، في بيان أوردته قناة روسيا اليوم، أنه لم يعد ضخ واشنطن المستمر للأسلحة والأموال إلى عملائها في كييف يثير استغراب أي أحد لأن هدفها واشنطن الوحيد أصبح واضح للجميع وهو القضاء على روسيا.

أمريكا مستعدة لتزويد أوكرانيا بأخطر الأسلحة

 

وأشارت السفارة إلى أن القوات الأوكرانية لم تتمكن من تحقيق المهام المحددة لها، وتكبدت خسائر فادحة في القوة البشرية والمعدات، وهذا أمر اعترف به معظم الخبراء الأمريكيين.

وحث البيان الإدارة الأمريكية على إدراك عدم جدوى، ضخ حزم المساعدات بشكل مستمر إلى نظام كييف، مؤكدا أن جهود الغرب غير قادرة على تغيير الوضع على الأرض، وفقط ستؤدي إلى إطالة أمد النزاع لاحقا ووقوع المزيد من الضحايا والدمار، وستستمر العملية العسكرية الخاصة حتى يتم تحقيق الأهداف المعلنة بالكامل.

وعود جو بايدن

وسبق أن قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في وقت متأخر أمس الخميس 21 سبتمبر 2023، إن أولى دبابات “أبرامز أم1” الأميركية ستصل أوكرانيا في “الأسبوع المقبل”.

وقال بايدن في البيت الأبيض وبجانبه نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي “في الأسبوع المقبل تصل أولى دبابات أبرامز الأميركية إلى أوكرانيا”، لتعزيز قدرات كييف في التصدي للقوات الروسية في هجوم مضاد يسير بوتيرة بطيئة، وفق صحيفة الشرق الأوسط.

دبابات أبرامز التي تستعمل اليورانيوم

والزيارة هي الثانية للرئيس الأوكراني إلى الولايات المتحدة منذ بدء روسيا الحرب على  بلاده في فبراير 2022.

وأضاف الرئيس الأميركي أن “لا بديل” لإقرار الكونجرس المساعدات العسكرية الجديدة لأوكرانيا.

وجاء ذلك وذلك بعدما هدّد مشرّعون جمهوريون بعرقلة إقرار الحزمة الجديدة. وردا على سؤال طرحه مراسل حول ما إذا سيصادق الكونجرس على حزمة المساعدات، قال بايدن “أعوّل على حكمة الكونغرس الأميركي. لا بديل لذلك”.

وكانت واشنطن تعهّدت تسليم أوكرانيا 31 دبابة أبرامز مطلع العام في إطار تعهّد بمساعدة عسكرية بأكثر من 43 مليار دولار.

وستكون الدبابات مزوّدة طلقات من اليورانيوم المنضّب خارقة للدروع عيار 120 ملم.

وهذه الذخيرة مثيرة للجدل لوجود رابط بينها وبين مشكلات صحية على غرار السرطان والاضطرابات الخلقية في مناطق استخدمت فيها في نزاعات سابقة، علما بأنه لم يثبت بشكل حاسم أنها السبب فيها.

وشكّل قرار تزويد أوكرانيا دبابات أبرامز تحوّلا في الموقف الأميركي، إذ كان مسؤولون عسكريون أميركيون قد أشاروا مرارا إلى أنها سلاح معقّد لا يناسب القوات الأوكرانية.

اقرأ أيضا| الرئيس الفلسطيني: لن يتحقق السلام دون الحصول على حقوقنا المشروعة

ربما يعجبك أيضا