بايدن لـ«سي إن إن»: بوتين أراد توحيد الشعوب الناطقة بالروسية تحت رايته لكن مسعاه سيفشل

آية سيد
الرئيس الأمريكي جو بايدن

في حوار مع شبكة "سي إن إن"، تطرق الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إلى عدد من القضايا، أبرزها الحرب الروسية الأوكرانية، وتهديدات الرئيس الروسي باستخدام الأسلحة النووية، والركود الاقتصادي.


أجرى رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، جو بايدن، حوارًا حصريًّا مع شبكة “سي إن إن” الأمريكية، مساء أمس الثلاثاء 11 أكتوبر 2022.

وقد تطرق الحوار، الذي أجراه المذيع جيك تابر، إلى عدد من القضايا، أبرزها الحرب الروسية الأوكرانية، وتهديدات الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، باستخدام الأسلحة النووية، والركود الاقتصادي، وخلافه.

التهديدات النووية

حذر الرئيس بايدن الأسبوع الماضي، من أن التهديدات الروسية باستخدام الأسلحة النووية تهدد البشرية بحرب فناء (هرمجدون)، لأول مرة منذ أزمة الصواريخ الكوبية عام 1962، ولكنه أخبر تابر بأنه لا يعتقد أن بوتين سيُقدم على تلك الخطوة.

وقال بايدن: “لا أعتقد أنه سيفعل، وأظن أنه تصرُّف غير مسؤول، أن يتحدث عن الأمر، فكرة أن يقول قائد واحدة من أكبر القوى النووية في العالم إنه سوف يستخدم الأسلحة النووية التكتيكية في أوكرانيا”، محذرًا من الأخطاء والحسابات الخاطئة التي قد تتبع هذا القرار.

كيف سترد أمريكا؟

أضاف بايدن أنه لا يمكن لبوتين الاستمرار في الحديث عن استخدام الأسلحة النووية دون عقاب، لكنه رفض الإفصاح عن طبيعة الرد الأمريكي إذا نفذ تهديداته. وعندما سأل تابر عن الخط الأحمر لأمريكا والناتو، وإذا كان بايدن قد وجّه البنتاجون لدراسة الردود المحتملة، أجاب بايدن بأنه توجد مباحثات حيال الأمر.

وأوضح أن البنتاجون ليس بحاجة إلى أن يُطلب منه الإفصاح عما سيفعله وما لا يفعله. وقد جاء حوار بايدن بعد ساعات قليلة من اجتماع افتراضي لقادة مجموعة السبع، فطلب الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، تعزيز الدفاعات الجوية لبلاده، بعد تعرضها لقصف صاروخي روسي جديد.

سلوك بوتين

سأل مذيع “سي إن إن” الرئيس الأمريكي عن رأيه في سلوك بوتين، وهل هو شخص عقلاني، خاصةً بعد أن وصفه الكثيرون، وعلى رأسهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بأنه شخص غير عقلاني، أجاب بايدن: “أعتقد أنه شخص عقلاني أخطأ الحسابات بدرجة كبيرة”.

ووصف قرار الحرب بأنه تصرف غير عقلاني، وقال: “لقد تحدث عن فكرة أنه يجب أن يكون قائد روسيا التي توحد كل الناطقين بالروسية. وأظن أن هذا غير عقلاني”، مضيفًا أن بوتين أساء التقدير عندما اعتقد أن الأوكرانيين سيخضعون للحرب الروسية ضدهم.

هل توجد نية لمقابلة بوتين؟

عند سؤاله عما إذا كان يرغب في مقابلة الرئيس الروسي على هامش قمة مجموعة العشرين، التي ستنعقد الشهر المقبل في إندونيسيا، أجاب بايدن بأنه ليست لديه نية لمقابلته، ولكن الأمر سيعتمد على الموقف، مشيرًا إلى أنه لا يمانع الحديث حول لاعبة كرة السلة الأمريكية، بريتني جرينر.

وقال بايدن: “إذا جاء إليّ وقال إنه يريد التحدث عن إطلاق سراح جرينر، سألتقيه”. ولكنه شدد على أنه لا يوجد تفاوض على شيء يخص أوكرانيا دون مشاركة أوكرانيا. وقال: “أنا لست بصدد التفاوض، ولا أي شخص آخر مستعد للتفاوض، مع روسيا حول بقائها في أوكرانيا، أو الاحتفاظ بأي جزء من أوكرانيا”.

الركود الاقتصادي

في حوار مع شبكة “سي إن بي سي“، أول من أمس الاثنين 10 أكتوبر، حذر المدير التنفيذي لـ”جيه بي مورجان تشيس”، جيمي ديمون، من احتمالية دخول الاقتصاد الأمريكي والعالمي في حالة ركود في غضون 6 إلى 9 أشهر.

وصرّح بنك أمريكا هذا الأسبوع، بأن معركة الاحتياط الفيدرالي لقمع التضخم عبر مواصلة رفع أسعار الفائدة، ستجعل الاقتصاد الأمريكي يخسر عشرات الآلاف من الوظائف. وسأل تابر: “هل ينبغي أن يقلق الأمريكيون من الركود؟” فأجاب بايدن: “لا، كل 6 أشهر يقولون هذا، ولكنه لم يحدث بعد”.

هل يترشح بايدن للانتخابات الرئاسية المقبلة؟

يبلغ جو بايدن عامه 80 في 20 نوفمبر المقبل، ووجد استطلاع للرأي أن 75% من الناخبين الديمقراطيين يريدون مرشحًا جديدًا لانتخابات الرئاسة الأمريكية 2024، وكان السبب الرئيس وراء ذلك هو عمر بايدن. وتعليقًا على هذا، قال بايدن: “انظروا إلى ما فعلت، لا يوجد رئيس في التاريخ الحديث فعل مثلما فعلت في أول عامين”.

واستطرد بايدن: “أنا أؤمن بأنني أستطيع أداء المهمة”. وعن اتخاذ قرار الترشح للانتخابات المقبلة قبل نهاية العام، قال بايدن إنه سيؤجل اتخاذ القرار حتى انتهاء انتخابات التجديد النصفي. ولكنه رد عندما سئل عن إمكانية هزيمته لترامب: “أعتقد أنني أستطيع هزيمة دونالد ترامب مجددًا”.

ربما يعجبك أيضا