بايدن: نتنياهو يسعى لإطالة حرب غزة لأهداف سياسية

أمير خالد
بايدن ونتنياهو

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ربما يماطل في إنهاء الحرب في غزة لأسباب سياسية.

وأضاف بايدن، الذي يضغط من أجل إنهاء الحرب المستمرة منذ ما يقرب من 8 أشهر، في مقابلة أجرتها معه مجلة تايم ونشرت اليوم الثلاثاء 4 يونيو 2024، أن ارتكاب القوات الإسرائيلية لجرائم حرب في غزة أمر “لم يتسن تأكيده”.

اقتراح وقف الحرب

أجريت المقابلة في 28 مايو قبل أيام قليلة من إعلان بايدن اقتراحًا مفصلًا لوقف إطلاق النار في غزة، ويتزامن نشرها مع مواجهة نتنياهو انقسامات سياسية عميقة في الداخل.

وعندما سُئل عما إذا كان يعتقد أن نتنياهو يطيل أمد الحرب لأسباب سياسية خاصة به، قال بايدن: “هناك كل الأسباب التي تجعل الناس يستخلصون مثل هذا الاستنتاج”.

موقف الإسرائيليين من الحرب

طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي الشهر الماضي إصدار أوامر اعتقال بحق نتنياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي وثلاثة من قياديي حركة حماس بتهم ارتكاب جرائم حرب.

وتظهر استطلاعات الرأي أن معظم الإسرائيليين يؤيدون الحرب لكنهم يحملون نتنياهو مسؤولية الإخفاقات الأمنية التي سمحت باجتياح مسلحي حماس لتجمعات سكنية إسرائيلية قريبة من غزة في السابع من أكتوبر تشرين الأول، وأوضحوا أنهم لن يدلوا بأصواتهم له إذا أجريت انتخابات.

ربما يعجبك أيضا