بايدن وترامب.. المناظرة الأولى تثير مخاوف «دبلوماسيين»

عمر رأفت
مناظرة بايدن وترامب

أثار الأداء الضعيف للرئيس جو بايدن في المناظرة الرئاسية التي جرت، الجمعة 28 يونيو 2024، ضد الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، صدى واسع في أنحاء العالم.

وذكرت شبكة “سي إن إن”، اليوم السبت 29 يونيو 2024، أن عددًا من الدبلوماسيين أعربوا عن صدمتهم وقلقهم بسبب أداء بايدن، وأثاروا تساؤلات حول الآثار المترتبة على الانتخابات الأمريكية، والتي من الممكن أن يفوز بها ترامب.

بايدن أصبح عجوزًا

شدد عدد من الدبلوماسيين لـ”سي إن إن”، على أن المناظرة كانت بمثابة “ليلة سيئة” لبايدن، وقال دبلوماسي، لم يتم الكشف عن هويته: “بايدن أصبح عجوزًا، إنه لأمر محزن، واجه صعوبات في فهم ما يقوله”.

وقال دبلوماسي عربي، طلب عدم الإفصاح عن اسمه، إن “ترامب أكل بايدن حيًا”، وقال دبلوماسي آسيوي عن أداء بايدن: “لقد أصبت بصدمة شديدة، لم أستطع أن أصدق عيني”.

وتصدر فشل بايدن في المناظرة الصفحات الأولى في جميع أنحاء أوروبا، حيث انتقدت الصحف اليسارية واليمينية الرئيس الأمريكي، حتى في فرنسا، التي تشهد انتخاباتها البرلمانية هذا الأسبوع.

مناظرة بايدن وترامب

مناظرة بايدن وترامب

تفاقم المخاوف

أدى أداء الرئيس في المناظرة إلى تفاقم المخاوف المعلنة بالفعل بشأن السياسات التي من المرجح أن يفرضها الرئيس الأمريكي السابق ترامب، إذا فاز في نوفمبر المقبل بالانتخابات الرئاسية.

وأظهر ترامب مرة أخرى ميوله الانعزالية عن العالم وشكوكه في حلف شمال الأطلسي، والتي غالبًا ما أثارت قلق حلفاء الولايات المتحدة خلال فترة ولايته الرئاسية الأولى.

وقال السياسي الأوكراني، أوليكسي جونشارينكو، لشبكة “سي إن إن”، إنه وجد تصريحات ترامب بشأن الحرب في أوكرانيا “مثيرة للقلق”.

مناظرة بايدن وترامب

بايدن وترامب

ماذا سيفعل الديمقراطيون

في الوقت نفسه، لم يشكك الدبلوماسيين الذين تحدثوا ل”سي إن إن” في إدارة الأمور، حيث أشار البعض إلى أنه يمتلك فريقًا جيدًا يعمل معه، لكن بعض الدبلوماسيين أثاروا تساؤلات حول كيفية تعامل الحزب الديمقراطي مع هذه القضية.

وكتب وزير الخارجية البولندي راديك سيكورسكي على وسائل التواصل الاجتماعي: أن” بايدن يجب أن يدير الآن خطة لخلافته، وبعد المناظرة، لم يكن الديمقراطيون وحدهم من أثار احتمال استبدال بايدن في الانتخابات، بل تساءل الدبلوماسيون الأجانب أيضًا عما إذا كان الديمقراطيون يمكن أن يستعينوا بخطة بديلة.

وقال أحد الدبلوماسيين الأوروبيين: “إذا كان بوسعهم تغيير المرشح، فيجب عليهم ذلك، إذا كان من الممكن أن يحل حاكم ولاية كاليفورنيا محل بايدن، فسيكون ذلك الشيء الصحيح”. وقال آخر: “هناك العديد من الخيارات التي تمت مناقشتها، لكننا لا نرى أي منها يمكن الأخذ بها”.

بايدن وترامب

بايدن وترامب

فيما لم يفاجأ الدبلوماسيون بتعليقات ترامب بشأن السياسة الخارجية أثناء المناظرة، وأشاروا إلى أن تعليقات ترامب بشأن الحرب المستمرة بين إسرائيل وحماس من المرجح أن تضر به بين الناخبين العرب الأمريكيين.

ربما يعجبك أيضا