الرئيس الأمريكي يتوقع تحولًا قريبًا في العلاقات مع الصين

شيرين صبحي
الرئيس الأمريكي جو بايدن

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الأحد 21 مايو 2023، إن مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى اتفقت على نهج موحد لاتباعه مع الصين يدعو إلى تنويع سلاسل التوريد لتقليل الاعتماد على دولة واحدة، ملمحًا إلى أنه يمكن أن يتحدث مع الرئيس الصيني قريبًا.

وقال بايدن، في مؤتمر صحفي: “لا نسعى إلى الانفصال عن الصين. نسعى إلى تحييد المخاطر وتنويع علاقتنا مع الصين”، مضيفًا أن دول مجموعة السبع صارت متحدة أكثر من أي وقت مضى في “مقاومة الضغوط الاقتصادية معًا والتصدي للممارسات الضارة”، وفق وكالة أنباء رويترز.

اقرأ أيضًا| شولتز: لا شك لدي في أهلية بايدن لتولي فترة رئاسة ثانية

لكن الرئيس الأمريكي قال في تعليقات عقب اختتام قمة استمرت 3 أيام لزعماء مجموعة السبع إنه يتوقع تحسنًا في العلاقات الفاترة مع الصين “قريبًا جدًا” بعد توتر في وقت سابق من هذا العام بسبب إسقاط الولايات المتحدة منطادًا صينيًّا حلق فوق مواقع عسكرية حساسة.

وقال بايدن: “يجب أن يكون لدينا خط ساخن مفتوح”. وأضاف أنه اتفق مع الرئيس الصيني شي جين بينج خلال قمة مجموعة العشرين في بالي بإندونيسيا العام الماضي على إبقاء قنوات اتصالات مفتوحة لكن كل شيء تغير بعد “هذا المنطاد السخيف الذي كان يحمل ما يعادل سيارتي شحن من معدات التجسس”.

ربما يعجبك أيضا