«بايدن» يحذر من استحواذ «نيبون ستيل» على شركة الصلب الأمريكية

مخاوف أمريكية من استحواذ «نيبون ستيل» على شركة الصلب

محمود عبدالله
الرئيس الأمريكي جو بايدن

حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن، من استحواذ مجموعة نيبون ستيل اليابانية على شركة صناعة الصلب الأمريكية “يو إس ستيل”، داعيًا إلى دراسة معمقة مرتبطة بالأمن القومي والثقة بسلسلة التوريد.

وتنوي “نيبون ستيل” دفع 14.9 مليار دولار للاستحواذ على الشركة الأمريكية بموجب اتفاق وافق عليه مجلسا إدارة الشركتين بالإجماع، وما زال ينتظر موافقة المساهمين في الشركة الأمريكية والسلطات بالولايات المتحدة، بحسب صحيفة “الخليج” اليوم السبت 23 ديسمبر 2023.

الصناعة الأمريكية

يتوقع إنهاء الإجراءات في الربع الثالث من 2024، لكن خطة الشركتين التي أُعلنت الاثنين الماضي واجهت انتقادات باسم الأمن القومي وضرورة إبقاء المجموعة التي تأسست في 1901 بأيدي الأمريكيين.

ووضعت الرئيس الديمقراطي المرشح لولاية ثانية، ويقدم نفسه على أنه مدافع عن السيادة الصناعية الأمريكية، في موقف بالغ الحساسية، علما بأنه لا يمكنه فعلياً التدخل في شؤون الشركات الخاصة.

الأمن القومي الأمريكي

قالت كبيرة المستشارين الاقتصاديين للرئيس الأمريكي لايل برينارد، إن بايدن يعتقد أن شراء كيان أجنبي وإن كان حليفًا لهذه الشركة الأمريكية التي تحظى برمزية، يستحق دراسة معمقة بشأن الأمن القومي، وجدارة سلسلة التوريد بالثقة، كما يرى “بايدن” أن “يو إس ستيل” أساسية للأمن القومي.

وقالت “يو إس ستيل” لوكالة فرانس برس، الخميس الماضي، إن الوكالة الحكومية الأمريكية المسؤولة عن تقييم مخاطر الاستثمارات الأجنبية التي قدمت الشركتان مشروعهما إليها، ستجري تحقيقًا.

ربما يعجبك أيضا