الرئيس الأمريكي يزور إسرائيل غدًا وسط أزمة إنسانية بغزة

قبيل هجوم بري

عبدالمقصود علي
جو بايدن

يتوجه الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إلى إسرائيل، غدًا الأربعاء 18 أكتوبر 2023، وسط أزمة إنسانية بغزة، في حين يستعد جيش الاحتلال لاجتياح بري، ما أثار مخاوف من اندلاع صراع أوسع مع إيران.

وحسب وكالة أنباء رويترز، تأتي زيارة بايدن عقب إجراء وزير خارجيته، أنتوني بلينكن، محادثات استمرت ساعات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في تل أبيب، في وقت مبكر الثلاثاء.

اجتماع بايدن ونتنياهو

قال بلينكن للصحفيين: “سيسمع الرئيس من إسرائيل ما تحتاجه للدفاع عن شعبها، في حين نواصل العمل مع الكونجرس لتلبية تلك الاحتياجات”. وأضاف أن بايدن سيجتمع مع نتنياهو، ويجدد التزام واشنطن بأمن إسرائيل، ويتلقى ملخصًا شاملًا عن أهدافها واستراتيجيتها في الحرب.

وتابع: “سيسمع (الرئيس) من إسرائيل كيف ستدير عملياتها بطريقة تقلل من الخسائر في صفوف المدنيين، وتساعد في تدفق المساعدات الإنسانية إلى المدنيين في غزة بطريقة لا تستفيد منها حماس”. وقال أيضًا إنه ونتنياهو اتفقا على تطوير خطة لتوصيل المساعدات الإنسانية للمدنيين في غزة دون تقديم تفاصيل.

توصيل المساعدات

ذكر المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، أنه بعد زيارة إسرائيل، سيسافر بايدن إلى الأردن للقاء الملك عبدالله والرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي والرئيس الفلسطيني، محمود عباس.

وتقول السلطات في غزة إن أكثر من 2800 شخص قتلوا في الهجمات الإسرائيلية منذ 7 أكتوبر الحالي، ربعهم تقريبًا من الأطفال، وإن ما يزيد على 10 آلاف مصاب يتلقون العلاج في المستشفيات التي تعاني من نقص شديد في الإمدادات.

زيارة محفوفة بالمخاطر

تعد زيارة بايدن خيارًا نادرًا ومحفوفًا بالمخاطر إذ يظهر الدعم الأمريكي لنتنياهو في الوقت الذي تحاول فيه الولايات المتحدة تجنب حرب إقليمية أوسع تشمل إيران وحليفتها جماعة حزب الله اللبنانية وسوريا.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تستعد فيه إسرائيل لهجوم بري على غزة، من المتوقع أن يزيد من تدهور الأزمة الإنسانية في القطاع.

ربما يعجبك أيضا