بايدن يستفز العرب ويتبنى الرواية الإسرائيلية بشأن قصف مستشفى المعمداني.. ماذا قال؟

تضامن أمريكي واضح وإلغاء اجتماع بايدن مع القادة العرب

شروق صبري
بايدن

الرئيس الأمريكي وصل إلى تل أبيب بعد انفجار أدى إلى تأجيج التوترات في المنطقة.


وصل الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إلى إسرائيل، للتعبير عن تضامنه معها، ومناقشة خطط الحرب مع قادتها، واستقبله رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بحرارة.

وكان بايدن يعتزم السفر من إسرائيل إلى الأردن للقاء الزعماء العرب، لكن الرحلة ألغيت بعد مقتل الفلسطينيين في غزة يوم 17 أكتوبر، ما أدى إلى تأجيج التوترات وإثارة الاحتجاجات.

وألغى الأردن الاجتماع وأدان ما وصفه بـ”المصيبة الكبرى وجريمة حرب بشعة”، وفي الوقت نفسه، قال البيت الأبيض إن القرار “اتُخذ بطريقة متبادلة”، وإن بايدن سيتصل بقادة السلطة الفلسطينية ومصر في رحلة عودته لواشنطن.

بايدن ونتنياهو

بايدن ونتنياهو

بايدن يتبنى الرواية الإسرائيلية

قال بايدن، خلال لقاء نتنياهو، إن الانفجار المميت الذي وقع في أحد مستشفيات غزة يبدو أنه نتج عن الفلسطينيين وليس الجيش الإسرائيلي، مع تصاعد الغضب والاتهامات المتبادلة في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

وانحاز الرئيس الأمريكي، عند ظهوره مع رئيس الوزراء الإسرائيلي في تل أبيب، إلى الروايات التي ألقت باللوم في الانفجار على صاروخ أطلقه نشطاء فلسطينيون بنحو خاطئ، وليس غارة جوية إسرائيلية.

وقال بايدن: “بناء على ما رأيته، فقد قام بهذا الفريق الآخر (حماس)، وليس أنت (نتنياهو)، لكن هناك الكثير من الأشخاص غير متأكدين، لذا يتعين علينا التغلب على الكثير من الأشياء”.

هجوم 7 أكتوبر

قالت صحيفة “فاسنانشال تايمز”: “لم يكن من الممكن التحقق بنحو مستقل من عدد القتلى أو سبب الانفجار، لكنه أحد أكثر الأحداث دموية حتى الآن في الحرب، التي بدأت بهجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر”.

وتهدف رحلة الرئيس الأمريكي إلى إسرائيل إلى إظهار التضامن مع إسرائيل، ووقف حربها مع حماس من الانتشار في جميع أنحاء المنطقة، والمساعدة في تسهيل المساعدات الإنسانية لقطاع غزة.

بايدن ونتنياهو

بايدن ونتنياهو

تصريحات بايدن

قال بايدن إنه يشعر “بحزن عميق وغضب شديد” بسبب انفجار المستشفى، ودعا إلى القدرة على إنقاذ الأرواح لمساعدة الفلسطينيين الأبرياء، العالقين وسط هذا الوضع.

وأشار إلى أن 31 أمريكيا كانوا من بين الأشخاص الذين قتلوا في هجوم حماس، وأضاف: “علينا أن نضع في اعتبارنا أن حماس لا تمثل كل الشعب الفلسطيني، ولم تجلب له إلا المعاناة”.

وأشاد نتنياهو ببايدن والتزامه الثابت بتزويد إسرائيل بالأدوات التي تحتاجها، وقارن هجوم حماس الذي عجّل بالحرب بحادثة 11 سبتمبر 2001.

مشاهد صادمة.. نيران القصف الإسرائيلي تلتهم مستشفى المعمداني بغزة

مشاهد صادمة.. نيران القصف الإسرائيلي تلتهم مستشفى المعمداني بغزة

إسرائيل تلقي باللوم على الجهاد الإسلامي

لكن زيارة بايدن خيّم عليها الانفجار الذي وقع في المستشفى الأهلي العربي  “المعمداني” في مدينة غزة، ما دفع القادة العرب إلى إلغاء قمة مع بايدن كانت مقررة اليوم الأربعاء.

وبينما ألقت إسرائيل باللوم على حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية في الانفجار، يقول مسؤولون فلسطينيون إن “السبب كان غارة جوية إسرائيلية أسفرت عن مقتل مئات الأشخاص”.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إن المستشفى كان مكتظًا بالنساء والأطفال وأخصائيي الرعاية الصحية والنازحين الذين يبحثون عن مأوى.

تصريحات إسرائيلية

قال الجيش الإسرائيلي، اليوم، إن تحقيقا داخليا خلص إلى أن صاروخا أطلق من مقبرة قريبة من المستشفى قبل الانفجار مباشرة لم يصب في مكانه، واصطدم بموقف سيارات مجاور للمستشفى.

وأضافت أن الرأس الحربي للصاروخ، إلى جانب الوقود الدافع، اشتعل بعد ذلك، ما تسبب في الانفجار. ونشر الجيش الإسرائيلي مقطعا صوتيا من هاتف محمول يُزعم أنه يحتوي على محادثة بين “نشطاء حماس”، اعترفوا فيها بفشل إطلاق الصاروخ.

ومن جانبها، أدانت الإمارات العربية المتحدة “الهجوم الإسرائيلي”، وألقت تركيا والمملكة العربية السعودية والأردن باللوم على إسرائيل في الانفجار الذي وصفه الملك عبدالله بأنه “مذبحة” وجريمة حرب. ويقع المستشفى في الجزء الشمالي من غزة، الذي تقصفه إسرائيل بكثرة  قبل التوغل البري المتوقع على نطاق واسع.

مشاهد صادمة.. نيران القصف الإسرائيلي تلتهم مستشفى المعمداني بغزة

مشاهد صادمة.. نيران القصف الإسرائيلي تلتهم مستشفى المعمداني بغزة

حصار غزة

فرضت إسرائيل حصارا على غزة، وطلبت إخلاء شمال القطاع الأسبوع الماضي، في تهجير جماعي أثر في نحو مليون شخص، أو ما يقرب من نصف سكان غزة، ودقت وكالات الإغاثة ناقوس الخطر بشأن ما تقول إنها أزمة إنسانية كبيرة مع فرار الفلسطينيين جنوبا.

وأدى القصف الإسرائيلي للقطاع الساحلي المكتظ بالسكان إلى مقتل 3300 شخص، وفقا لمسؤولي الصحة الفلسطينيين، وتقول إسرائيل إن هدفها هو القضاء على قيادة حماس في غزة.

وأعلنت إسرائيل الحرب بعد هجوم حماس الذي أسفر عن مقتل أكثر من 1400 شخص، وفقا للسلطات الإسرائيلية، معظمهم من المدنيين، في المجتمعات المتاخمة للقطاع.

اقرأ أيضًا: هل تنهار حكومة نتنياهو بسبب هجوم حماس؟ 

اقرأ أيضًا: فاينانشال تايمز تكشف سر رفض مصر ترحيل الفلسطينيين إلى الجنوب

ربما يعجبك أيضا