بايدن يضغط على نتنياهو لإنهاء حرب غزة

مسؤولين أمريكيين: بايدن سيبلغ نتنياهو بأنه ليس هناك وقت لإضاعته

أسماء حمدي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

قال مسؤولون أمريكيون، إن الرئيس جو بايدن، سينقل رسالة إلى رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، خلال اجتماعهما، اليوم الخميس 25 يوليو 2024، مفادها أنه لا يوجد وقت نضيعه في التوصل إلى صفقة أسرى ووقف إطلاق نار في غزة.

وتأتي زيارة نتنياهو لواشنطن في لحظة حاسمة في المفاوضات بشأن الاتفاق، الذي يعد مفتاح استراتيجية بايدن في السياسة الخارجية وإرثه.

وقف إطلاق النار

في وقت سابق من هذا الأسبوع، قال بايدن إنه سيقضي الوقت المتبقي له في منصبه في العمل مع الإسرائيليين والفلسطينيين للتوصل إلى اتفاق بشأن الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة، مضيفا: “نحن على وشك الحصول على ذلك”.

واعترف مكتب نتنياهو، الأربعاء، بأن رئيس الوزراء ألغى رحلة المفاوضين الإسرائيليين المقررة إلى قطر يوم الخميس، زاعما أن نتنياهو أراد مقابلة الرئيس بايدن قبل أن يتوجه الوفد إلى الدوحة.

صفقة الرهائن

بدوره، قال مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان، لعائلات الرهائن الأمريكيين المحتجزين في غزة في اجتماع عقد يوم الاثنين، إن بايدن سيضغط على نتنياهو لإتمام الصفقة، بحسب مصدرين مطلعين على الاجتماع.

وقال نتنياهو للعائلات، في وقت لاحق من يوم الاثنين، إن الاتفاق لم ينضج بعد “ولكنه ينضج”، بحسب بيان صادر عن مكتبه.

سد الفجوات

أشار المسؤول الأمريكي، إلى أن بايدن سيبحث مع نتنياهو القضايا المتبقية غير المحسومة في صفقة الرهائن، وخاصة تلك المتعلقة بتنفيذ الاتفاق، وفقا لموقع “أكسيوس” الإخباري الأمريكي.

وأضاف المسؤول: “اللقاء بين بايدن ونتنياهو لن يكون لقاء نعم أو لا، بل لقاء حول كيفية سد الفجوات. هناك أشياء مطلوبة من حماس وهناك أشياء مطلوبة من إسرائيل”، مشددا على أن الفجوات المتبقية “قابلة للرد”.

وقال البيت الأبيض إن بايدن سيحضر عائلات الرهائن الأمريكيين إلى الاجتماع مع نتنياهو.

ربما يعجبك أيضا