بايدن يعلن استعداده للتفاوض مع روسيا بشأن الحد من الأسلحة

أسماء حمدي
الرئيس الأمريكي جو بايدن

أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الاثنين 1 أغسطس 2022، عن استعداد إدارته للتفاوض على وجه السرعة مع روسيا، بشأن إطار للحد من الأسلحة الاستراتيجية، ليحل محل معاهدة ستارت الجديدة، التي تنتهي صلاحيتها في 2026.

وقال بايدن في بيان، بمناسبة انعقاد المؤتمر العاشر لمراجعة معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية: “لطالما استندت صحة معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية إلى حدود متبادلة وذات مغزى للأسلحة بين الولايات المتحدة وروسيا، وحتى في ذروة الحرب الباردة، تمكنت الولايات المتحدة وروسيا من العمل معًا لدعم مسؤوليتنا المشتركة، لضمان الاستقرار الاستراتيجي”، وفقًا لروسيا اليوم.

وأضاف: “لكن التفاوض يتطلب شريكًا راغبًا يعمل بحسن نية، ورأى أن العملية الروسية في أوكرانيا أدت إلى زعزعة السلام في أوروبا ومثلت تعديًا على المبادئ الأساسية للنظام الدولي”.

ودعا بايدن روسيا إلى أن تثبت استعدادها لاستئناف العمل بشأن الحد من الأسلحة النووية مع الولايات المتحدة، مشيرًا إلى أن الصين يجب أن تشارك أيضًا في بحث نظام جديد لضبط التسلح.

وتابع: الصين، بصفتها دولة حائزة للأسلحة النووية في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية وعضوة في مجموعة الدول الخمس، تقع على عاتقها أيضًا مسؤولية المشاركة في محادثات، من شأنها أن تقلل من مخاطر سوء التقدير، وتعالج الديناميكيات العسكرية المزعزعة للاستقرار.

ربما يعجبك أيضا