بايكار التركية تخطط لإنتاج طائرة مسيّرة قتالية جديدة

مصطفى شلبي
مسيرات بايكار

قال رئيس شركة بايكار التركية للصناعات الدفاعية، سلجوق بيرقدار، إن الشركة تهدف إلى بدء إنتاج مركباتها الجوية القتالية المسيّرة الجديدة العام المقبل.

ووفقًا لوكالة أنباء رويترز، اليوم السبت 29 إبريل 2023، استرعى الأمر انتباهًا عالميًّا بالفعل. وأضاف بيرقدار: “إنها مصممة لتكون مركبة قتال جو جو عالية الاستقلالية، تحت إشراف البشر بالطبع”، وتابع: “إلى حد ما، تعبر قزل إلما عن مستقبل جديد للطيران القتالي”.

حضور لافت على الصعيد الدولي 

وبزغ نجم بايكار على الصعيد الدولي في الأعوام الماضية بفضل الطائرة المسيّرة الخفيفة “تي.بي-2” التي تستخدم في أوكرانيا وأذربيجان وشمال إفريقيا، ولاقت نجاحًا هائلًا في التصدير، ما دفع الشركة لكي تصبح سريعًا، واحدة من بين كبرى شركات الدفاع التركية المصدرة.

اقرأ أيضًا: صفقة كويتية مع شركة «بايكار» التركية لشراء مسيرات «بيرقدار»

وسوف توسع الطائرة المسيرة المسماة (قزل إلما) نطاق منتجات الشركة من الطائرات المسيرة الهجومية الأرضية البطيئة، لتشمل طائرات مسيرة مستقلة سريعة وخفيفة الحركة، تعمل جنبًا إلى جنب مع الطائرات المقاتلة.

وتخطط بايكار لبدء الإنتاج بكميات صغيرة العام المقبل. وأجرت (قزل إلما) أولى رحلاتها في ديسمبر، وبدأت تجارب التحليق في أسراب مع الطائرات المسيرة الأخرى من إنتاج بايكار هذا الشهر.

موعد بدء الرحلات التجريبية 

والطائرة المسيرة مستعدة لبدء الرحلات التجريبية إلى جوار طائرات يقودها طيارون. ومن المزمع نشرها على السفن البرمائية التركية العام المقبل. ويوجد بالفعل طلب من خارج تركيا على الطائرة المسيّرة الجديدة على الرغم من أن قدراتها المتخصصة تعني أنه يمكن إرسالها إلى أسواق تصدير أقل.

اقرأ أيضًا: «بايكار» التركية توقع أول عقد تصدير للطائرة «بيرقدار آقنجي»

وكان بيرقدار، الذي قاد تصميم الطائرة التي يبلغ طولها 15 مترًا، التي تعمل بمحرك نفاث، يتحدث على هامش مهرجان للطيران والتكنولوجيا من تنظيم مؤسسته. وبيرقدار متزوج بابنة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وتحتل المشروعات العسكرية عالية المستوى جزءًا بارزًا في حملة أردوغان الانتخابية، وقال بيرقدار إنه يرى أن الطائرة المسيّرة تمثل ذروة الطموح الوطني ومنتج “نقول به للعالم إن بلادنا لا تشارك في اللعبة فحسب، بل تضع قواعدها”.

ربما يعجبك أيضا