«بتكوين» تتفوق على الأسهم والذهب في 2023

مكاسب «بتكوين» تفوق الأسهم والذهب في 2023

محمود عبدالله

تفوقت عملة بتكوين على الأسهم والذهب خلال العام 2023، ولا يزال تداول أكبر عملة مشفرة أقل بكثير من الرقم القياسي المسجل في نوفمبر 2021 والذي بلغ نحو 69 ألف دولار.

وقفزت تعدين بتكوين “ماراثون ديجيتال هولدينجز” و”رايت بلاتفورمز”، و”كوين بيس جلوبال”، أكبر بورصة عملات مشفرة في الولايات المتحدة، بمعدلات كبرى، وفق اقتصاد الشرق اليوم السبت 23 ديسمبر 2023.

مكاسب بتكوين

كما قفزت “مايكرو استراتيجي”، وهي شركة البرمجيات التي تحولت إلى مستثمر في “بتكوين”، جميعًا مع تعافي أسواق العملات المشفرة، كما بلغت مكاسب “كوين بيس” التي 400% تقريبًا وهي مكاسب تفوق الاستثمار في الذهب والأسهم.

وشهدت مشتقات “بتكوين” طفرة في النشاط في 2023، وتجاوزت الفائدة المفتوحة لخيارات “بتكوين” في “ديربيت” أكبر بورصة لخيارات العملات المشفرة- 16 مليار دولار لأول مرة في ديسمبر، بحسب “سي سي داتا”.

عقود بتكوين

وصلت الفائدة المفتوحة لعقود “بتكوين” المستقبلية أيضًا لمستويات تاريخية في “سي إم إي جروب”، التي تتنافس الآن مع “بينانس” لتكون السوق الأول لمثل هذه الأدوات.

ولم يتعاف قطاع التمويل اللامركزي بعد من انهيار قيمة مشروع العملة المستقرة “تيرا يو إس دي” بأكثر من 40 مليار دولار في 2022.

ويعد الاستثناء الوحيد هو نظام إثبات الحصص السائلة، إذ ارتفعت القيمة الإجمالية للأصول المغلقة إلى مستوى قياسي هذا العام، حسبما تظهر بيانات “ديفيلاما”.

تداولات بتكوين

سهلت بروتوكولات إثبات الحصص السائلة الوصول إلى المكافآت المكتسبة عند التعهد بالرموز المميزة للمساعدة في تشغيل سلاسل الكتل، وزادت شعبية نظام إثبات المشاركة أو الحصص على شبكة “إيثريوم” بعد ترقية شنغهاي في أبريل.

وارتفعت أحجام التداول الأسبوعية للرموز غير القابلة للاستبدال–المقتنيات الرقمية–من أدنى مستوياتها التي تقل عن 50 مليون دولار في أكتوبر، لتقارب 180 مليون دولار هذا الشهر، وفق أرقام “نانسن”.

الحصص السوقية

لكن تلك التداولات، ليست سوى جزء صغير من ذروة 1.8 مليار دولار المسجلة في 2022، ما يشير إلى أن العملات المشفرة عموماً لديها الكثير من العمل الذي يتعين القيام به لإعادة مستوى الاهتمام الذي أثاره القطاع خلال جائحة كورونا، عندما كان العالم غارقًا في التحفيز.

وهناك تحولات كبيرة في الحصة السوقية لبورصات العملات المشفرة هذا العام، ولا تزال منصة “بينانس” الأكبر، لكن حصتها من التداول الفوري انخفضت إلى نحو 44% بحلول منتصف ديسمبر من أكثر من 65% في بداية 2023، وفق “كايكو”.

واستحوذت المنصات التي تركز على آسيا مثل” أب بت” و”باي بت” و”أوكس” على الكثير من الأعمال التي خسرتها “بينانس”.

ربما يعجبك أيضا