بتمويل الشركات.. «علي بابا» الصينية تزيد رهاناتها على الذكاء الاصطناعي

عبدالرحمن طه

شاركت مجموعة “علي بابا” الصينية في تمويل جديد بقيمة 5 مليارات يوان (691 مليون دولار) لشركة “بايتشوان” الصينية، وهي ثالث صفقة كبيرة بمجال الذكاء الاصطناعي هذا العام، حيث تتطلع شركة التجارة الإلكترونية لتوسيع نموها.

وتبلغ قيمة “بايتشوان” في الوقت الحالي 20 مليار يوان، وذلك بعد تأمين تمويل أخير من حكومات بكين وشنغهاي وشنتشين، بحسب بيان من الشركة الناشئة صدر الخميس 25 يوليو 2024، وانضم إليهم المستثمرون الحاليون الذين يشملون شركتي “تينسنت هولدينجز” و”تشاومي”.

الرهان على الذكاء الاصطناعي

بالمثل شهدت الشركتان الصينيتان المنافستان لـ”بايتشوان”، “ميني ماكس” و”مون شوت”، قفزة في قيمتيهما لتتجاوزا ملياري دولار في وقت سابق من هذا العام بعد تلقي الدعم من “علي بابا”، وفقًا لبلومبرج.

وينضم عملاق التجارة الإلكترونية الصيني “علي بابا” إلى نظرائه في وادي السيليكون، مثل “مايكروسوفت”، في وضع رهانات كبيرة على الذكاء الاصطناعي التوليدي.

وأشارت صفقة “بايتشوان” إلى أن “علي بابا” تعمل على تسريع وتيرة استثماراتها في التكنولوجيا، والتي عززت في السنوات الماضية ريادتها التكنولوجية والتجارية، كما أنها ساعدت في دفع صعود علامات تجارية مثل “ديدي جلوبال”.

كما تحاول علي بابا إحياء أعمال الحوسبة السحابية ودمج الذكاء الاصطناعي في نموذجها الداخلي، “تونجي كيانوين”، عبر توسيع أعمالها لتمتد إلى الترفيه.

ربما يعجبك أيضا