بتوجيهات رئيس الدولة.. إطلاق حملة «الإمارات معك يا لبنان»

أسماء حمدي
العلم الإماراتي

أطلقت دولة الإمارات، يوم الجمعة 4 أكتوبر 2024، حملة إغاثة وطنية لدعم لبنان وشعبه الشقيق في ظل التصعيد الميداني الحاصل باسم “الإمارات معك يا لبنان”.

يأتي ذلك، تنفيذًا لتوجيهات رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بتقديم حزمة مساعدات إنسانية إغاثية عاجلة بقيمة 100 مليون دولار أمريكي إلى الأشقاء في لبنان، بحسب وكالة أنباء الإمارات (وام).

مساعدات طبية

أرسلت دولة الإمارات وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، طائرة مساعدات تحمل 40 طنا من الإمدادات الطبية العاجلة. وهذه الطائرة التي أقلعت من مطار آل مكتوم في دبي هي الأولى التي تهبط في لبنان حاملة ضمن هذه الحملة الإغاثية.

ويأتي إرسال الطائرة في إطار الجهود الإنسانية لدولة الإمارات في دعم الشعب اللبناني الشقيق، وتعبيرا عن عمق العلاقات الأخوية بين البلدين خاصة في هذه الظروف الحرجة، وتجسيدا لرؤية دولة الإمارات الإنسانية ولمبادئ الأخوة التاريخية في تقديم العون وقت الأزمات.

دعم إنساني

من جانبها قالت وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، ريم بنت إبراهيم الهاشمي: “هذه الجهود تأتي في إطار حرص القيادة الرشيدة لدولة الإمارات على تقديم الدعم الإنساني العاجل حول العالم، وتجسّد التزام الدولة وقيادتها وشعبها الراسخ بقيم التضامن والتعاون، والسعي دائما لأن تكون في مقدمة الدول التي تقدم يد العون والدعم والمساندة للإنسانية”.

وشددت على أن هذه الطائرة هي بداية لاستجابة إماراتية للوضع الملحّ الذي يواجهه الشعب اللبناني الشقيق، موضحة أن دولة الإمارات ماضية في تقديم كل ما يمكن من عون إنساني لتخفيف وطأة المعاناة وتلبية الاحتياجات العاجلة، وبخاصة الفئات الأكثر ضعفا واحتياجا.

التصعيد في لبنان

كانت دولة الإمارات عبرت عن قلقها الشديد من تزايد التصعيد في لبنان ومن تداعيات انزلاق الأوضاع الخطيرة وتأثيرها على الاستقرار في المنطقة.

كما شددت على وقوفها ومساندتها للشعب اللبناني الشقيق في مواجهة التحديات، وعلى موقفها الثابت تجاه وحدة لبنان وسيادته الوطنية وسلامة أراضيه، ودعت المجتمع الدولي إلى تكثيف الجهود لوقف تصاعد القتال لمنع سفك الدماء، وأن ينعم المدنيون بالحماية الكاملة بموجب القانون الدولي والمعاهدات الدولية.

ربما يعجبك أيضا