بتوقيت مفاوضات الدوحة.. المبعوث الأمريكي في لبنان

خطة بايدن في المنطقة بتوقيت غزة

يوسف بنده

تطورت المعادلة، إيران تتوعد بالانتقام من إسرائيل، ولا يخرج حزب الله اللبناني من معادلتها، لذلك دخلت الولايات المتحدة ضمن المعادلة التي فرضتها إيران على المنطقة بعنوان "غزة-لبنان".


يبدو أن إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، التي أوشكت ولايتها على انتهاء، تحضر لفرض معادلة إقليمية تعالج النيران التي أشعلتها الإدارة الديمقراطية.

وقال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أمس الثلاثاء، إن “التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة قد يدفع إيران إلى الامتناع عن شن هجوم على إسرائيل”.

00566f2c 0320 460e a53a 73ccdfbe050a

آموس هوكشتاين مع رئيس النواب اللبناني، نبيه بري

معادلة غزة-لبنان

دخل حزب الله اللبناني على خط المواجهة مع إسرائيل، إسنادًا لجبهة حركة حماس الفلسطينية في غزة بعد عملية طوفان الأقصى، في السابع من أكتوبر 2023، ولذلك رهن حزب الله توقف عملياته ضد الجبهة الشمالية من الأراضي المحتلة، إذا ما توقفت الحرب في غزة.

لكن الآن المعادلة تطورت، فإن إيران تتوعد بالانتقام من إسرائيل لمقتل رئيس مكتب حماس، إسماعيل هنية على أراضيها وانتهاك إسرائيل لسيادتها، ولا يخرج حزب الله اللبناني من معادلة الانتقام تلك، بوصفه أحد أذرع إيران الإقليمية، في إطار محور المقاومة الذي تقوده.

هذا الوضع يجعل الإدارة الأمريكية في مسئولية أكبر، لذلك لخص الرئيس بايدن، إمكانية السيطرة على الرد الإيراني بإيقاف الحرب في غزة أولًا، مما سيحدد توقيت الانتقام الإيراني، بالتوقيت الذي يجب أن يكون خلال الاضطرابات الأمنية في المنطقة، لإيجاد المبرر للمسارعة لإيقاف هذا التصعيد.

3de60dfc 19dc 4013 90e6 7780be90a28d

آموس هوكشتاين مع رئيس الحكومة اللبنانية، نجيب ميقاتي

هوكشتاين في لبنان

تاتي زيارة المبعوث الأمريكي إلى المنطقة، آموس هوكشتاين، إلى العاصمة اللبنانية، بيروت، اليوم الأربعاء 14 أغسطس، تزامنًا مع جولة جديدة من محادثات وقف إطلاق النار في قطاع غزة المقرر عقدها غدًا الخميس في قطر.

وحسب تقرير صحيفة “الديار” اللبنانية، اليوم الأربعاء، أكد المبعوث الأمريكي خلال استقباله من قبل رئيس مجلس النواب، نبيه بري، أن “الحل الدبلوماسي ملحّ لأن الأعمال العدائية تصاعدت بين إسرائيل وحزب الله”.

وخلال لقاء مع رئيس حكومة تصريف الأعمال، نجيب ميقاتي، أكد هوكشتاين أن “العمل يجري على مختلف المستويات الدبلوماسية وفي كل العواصم لإنجاح الحل الدبلوماسي الذي دعا إليه الرئيسان الأمريكي والمصري وأمير قطر، وستتم مناقشته في اجتماعات الدوحة التي تبدأ غدًا وستستمر أيامًا عدة”، وأمل “في التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة، مما سيساهم في وقف وتيرة التصعيد في الجنوب”، مشيرًا إلى أن “القرار 1701 هو ضمانة الاستقرار في الجنوب”.

بايدن 1

خطة بايدن في المنطقة بتوقيت غزة

تفعيل القرار 1701

خلال استقباله المبعوث الأمريكي، وحسب تقرير صحيفة “الجمهورية” اللبنانية، أكد رئيس الحكومة، نجيب ميقاتي، “موقف لبنان الواضح بالتقيد الحرفي بمضامين القرار 1701 وتنفيذ كامل بنوده ومندرجاته من الجميع، لأنه المدخل إلى أي حل”، أي أن ميقاتي لا يطالب إلا بالحل السلمي لإيقاف التصعيد المتبادل بين حزب الله وإسرائيل على الحدود اللبنانية الجنوبية.

وحسب تقرير لصحيفة “الديار” المُقربة من حزب الله اللبناني، فإن زيارة هوكشتاين، هدفها “وضع خطوط عامة لتصور ما بعد وقف إطلاق النار، والذي يمكن ان يسمح بعودة النازحين على جانبي الحدود، على أن تكون ضمانة التسوية في تعزيز وجود الجيش اللبناني، في قطاع جنوب الليطاني، وفقًا لمندرجات القرار 1701”.

ربما يعجبك أيضا