بجانب روسيا وإيران.. نيوزيلندا تتهم الصين بالتجسس

عبدالمقصود علي
شرطة نيوزيلندا

اتهم جهاز الاستخبارات النيوزيلندي، اليوم الجمعة 11 أغسطس 2023، الصين بالتجسس والتدخل الأجنبي، مشيرًا إلى أنشطة مماثلة مرتبطة بإيران وروسيا.

وقالت الجهاز، في تقرير سنوي، إن النشاط الاستخباراتي المرتبط بالصين في البلاد ومنطقة المحيط الهادي “يشكّل مصدر قلق استخباراتي كبير لنيوزيلندا”، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

مخاوف إزاء تصرفات بكين

الاتهامات الموجهة إلى الصين هي الأحدث في سلسلة من التعليقات في الفترة الأخيرة من الحكومة النيوزيلندية عن المخاوف إزاء تصرفات بكين التوسعية، وتأثيرها المزعزع للاستقرار.

اقرأ أيضًا: نقل معلومات مهمة.. الصين تقبض على جاسوس للمخابرات الأمريكية

والتقرير هو الأول الذي ينشر في إطار تحول الحكومة لاطلاع المواطنين بشكل أكبر على المخاطر التي تواجهها البلاد، ويأتي قبل شهرين من الانتخابات العامة التي تركز حملتها الانتخابية على السياسة الخارجية، وسلّط التقرير الضوء على أنشطة “تدخل أجنبي” من إيران وروسيا.

وأضاف التقرير “أصبحت الأجواء الأمنية الدولية التي تحيط بنيوزيلندا أكثر صعوبة وأقل قابلية لتوقعها مما كانت عليه في العقود القليلة الماضية”.

وقالت السفارة الصينية في ولنجتون إنها “مستاءة جدًّا وترفض بشدة المحتوى المتعلق بالصين في التقرير”، في ما انتقدت السفارة الروسية ما جاء بالتقرير، ولم ترد السفارة الإيرانية.

ربما يعجبك أيضا