بحضور وزراء «أوبك».. انطلاق مؤتمر الطاقة العربي الـ12 بالدوحة

توصيات برفض أي اتفاق لمؤتمر كوب28 يستهدف الوقود الأحفوري بدلًا من الانبعاثات

مصطفى خلف الله

يجتمع كبار وزراء الطاقة العرب في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في الدوحة، اليوم الاثنين 11 ديسمبر 2023، للمشاركة في مؤتمر الطاقة العربي الثاني عشر.

وبحسب رويترز، فإن المؤتمر يأتي في وقت تحتدم فيه الخلافات بين الدول المشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (كوب 28) بشأن اتفاق محتمل للتخلص التدريجي من الوقود الأحفوري.

وحث الأمين العام لمنظمة أوبك هيثم الغيص في رسالة بتاريخ السادس من ديسمبر واطلعت عليها رويترز أعضاء أوبك على رفض أي اتفاق لمؤتمر كوب28 يستهدف الوقود الأحفوري بدلًا من الانبعاثات.

ووصل وزراء من العراق والكويت والجزائر وعمان لحضور اجتماع الطاقة بالإضافة إلى وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان الذي كان في دبي لحضور قمة الأمم المتحدة للمناخ، فيما تغيب وزير الطاقة الإماراتي سهيل محمد المزروعي عن المشاركة في المؤتمر.

وتعد السعودية، الزعيم الفعلي لمنظمة أوبك، وحليفتها الأكبر روسيا من بين العديد من الدول التي تصر على أن يركز مؤتمر كوب28 في دبي فقط على الحد من تلوث المناخ وليس على استهداف الوقود الأحفوري المسبب له، وفقا لمراقبين في المفاوضات.

ومع ذلك، فإن ما لا يقل عن 80 دولة، بما في ذلك الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والعديد من الدول الفقيرة والمهددة بسبب تغير المناخ، تطالب بأن تدعو اتفاقية مؤتمر كوب28 بوضوح إلى وضع نهاية نهائية لاستخدام الوقود الأحفوري.

وعندما سئل عن موقف الكويت من محادثات المناخ قال وزير النفط سعد البراك للصحفيين إن الموقف لم يتحدد بعد.

ولا بد أن تتم الموافقة على الاتفاقات في مؤتمرات الأمم المتحدة للمناخ بالإجماع بين ما يقرب من 200 دولة مشاركة.

ربما يعجبك أيضا