بدء أعمال بناء أكبر مشروع لإنتاج اليورانيوم الطبيعي في الصين

عبدالرحمن طه
بدء أعمال بناء أكبر مشروع لإنتاج اليورانيوم الطبيعي في الصين

قالت الهيئة الصينية للطاقة النووية، إن أعمال البناء لأكبر مشروع لإنتاج اليورانيوم الطبيعي في الصين قد بدأت يوم أمس الجمعة 12 يوليو 2024 في أوردوس بمنطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم.

وباعتباره جزءًا من خطة تطوير الصناعة النووية في الهيئة، يتم تطوير المشروع المذكور من قبل الشركة الوطنية الصينية للطاقة النووية، حيث سيصبح قاعدة لإنتاج اليورانيوم الطبيعي تتميز بأعلى المعايير من حيث العميات الخضراء والاقتصاد والذكاء والفعالية، وفقًا لوكالة الأنباء الصينية “شينخوا”.

عملية تعدين متقدمة

سيعتمد المشروع عملية تعدين متقدمة تستخدم ثاني أكسيد الكربون والأكسجين كعوامل ترشيح، وعلى عكس طرق التعدين التقليدية تحت الأرض، يمكن لهذه التقنية استخراج اليورانيوم من خلال دوران مغلق الحلقة لمحلول اليورانيوم دون رفع الخامات إلى السطح من أجل المعالجة.

ومن خلال هذا النهج، يمكن لإنتاج اليورانيوم الطبيعي أن يحقق انبعاثات صفرية من المياه والغاز والنفايات الصلبة، ما يعزز العمليات المستدامة ذات الانبعاثات الكربونية المنخفضة.

كما سيدمج المشروع تكنولوجيات متقدمة مثل الأتمتة والتحكم المركزي عن بعد وتحليل البيانات الضخمة لتحقيق تحليل التشغيل الذكي والتعدين الدقيق.

توريد اليورانيوم الطبيعي

بمجرد اكتماله، سيعزز المشروع قدرة الصين على توريد اليورانيوم الطبيعي، ويحسن القدرة الابتكارية المستقلة لصناعة اليورانيوم الطبيعي وقدرتها التنافسية الدولية.

ويعد اليورانيوم الطبيعي الأساس المادي لتطوير الصناعة النووية في الصين وموردًا استراتيجيًا مهمًا ومعدنًا للطاقة لضمان الأمن القومي، حيث بلغ حجم توليد الطاقة النووية في البر الرئيس الصيني 440 ألف جيجاوات ساعة في 2023، ما يمثل نحو 5% من إجمالي إنتاج الكهرباء الوطني.

ربما يعجبك أيضا