حكومة الدبيبة تجتمع مع رئيسة وزراء إيطاليا في طرابلس

شيماء مصطفى
رئيسة وزراء إيطاليا في طرابلس

واصلت شركة إيني الإيطالية العمل في ليبيا، رغم المشكلات الأمنية المستمرة، وتنتج "إيني" الغاز في الغالب للسوق الليبية المحلية.


بدأ، اليوم السبت 28 يناير 2023، اجتماع حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة برئاسة عبدالحميد الدبيبة، مع الوفد الإيطالي، في العاصمة الليبية، طرابلس.

وقد ترأس الوفد الإيطالي رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، وحسب الصفحة الرسمية للحكومة على “فيسبوك”، استقبل الدبيبة ميلوني في مجمع قاعات غابة النصر بطرابلس، في وقت سابق اليوم.

جولة في شمال افريقيا

من المقرر أن يناقش الجانبان، تطوير العلاقات في مجال الطاقة، وتعزيز التعاون المشترك في مجالي الهجرة ومكافحة الاتجار بالبشر. وقد زارت ميلوني الجزائر الأحد والاثنين الماضيين، والتقت الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، ورافقها إلى ليبيا وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاجاني ووزير الداخلية ماتيو بيانتيدوسي.

وأشارت ميلوني إلى زيارات ستقودها في وقت لاحق إلى باقي دول الشمال الإفريقي، وفق بوابة الوسط الليبية، وقال مكتب رئيسة الوزراء الإيطالية إن طائرتها هبطت في مطار معيتيقة، وهو المطار الوحيد العامل في العاصمة الليبية طرابلس، وسط إجراءات أمنية مشددة.

صفقات محتملة

وفق موقع قناة “سكاي نيوز عربية”، من المتوقع أن توقع شركة الطاقة الإيطالية الحكومية، إيني، خلال زيارتها، صفقة بـ8 مليارات دولار لتطوير حقلي غاز ليبيين لضخ 850 مليون قدم مكعبة يوميًّا، حسب ما أفاد رئيس مؤسسة النفط الوطنية الليبية، فرحات بن قدارة، في تصريحات تليفزيونية.

وتولت ميلوني المنصب منذ 3  أشهر فقط، وهي أكبر مسؤول أوروبي يهبط في ليبيا الغنية بالنفط، منذ أن فشلت البلاد في إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ديسمبر 2021. ويشير وجود بيانتيدوسي خلال الزيارة إلى أن الهجرة تمثل مصدر قلق كبير في زيارة ميلوني.

http://

ربما يعجبك أيضا