بدء الاجتماع الثامن لمجلس التجارة والاستثمار السعودي الأمريكي بواشنطن

مصطفى خلف الله
السعودية وأمريكا

بدأ مجلس التجارة والاستثمار السعودي – الأمريكي (TIFA) اجتماعه الثامن في واشنطن بهدف بحث العلاقات التجارية والاستثمارية، والتعرف على فرص التوسع المتاحة فيها.

وبحسب جريدة الشرق الأوسط، الأحد 23 يونيو 2024، يعمل المجلس على إزالة المعوقات التي تعترض تدفق القطاعين التجاري والاستثماري، إضافة إلى تعزيز التنمية الاقتصادية بين البلدين.

كما يعمل المجلس على مناقشة القضايا التجارية والاستثمارية بين البلدين، وتسهيل الوصول إلى الأسواق، وحماية حقوق الملكية الفكرية، والبيانات والتجارة الإلكترونية، وبناء القدرات، ومراجعة سياسات التجارة والاستثمار.

وترأست الهيئة العامة للتجارة الخارجية وفد المملكة المشارِك في الاجتماع، الذي بدأ اليوم الأحد حتى الثامن والعشرين من الشهر الحالي، برئاسة وكيل محافظ الهيئة للعلاقات الدولية عبد العزيز السكران، ومشاركة 20 جهة حكومية.

ويشارك الوفد السعودي على هامش الاجتماع، في عدد من الاجتماعات وورش العمل، منها ورشة عمل بعنوان “الفرص التجارية بين الشرق الأوسط والولايات المتحدة”، بمشاركة سفراء أمريكا لدى دول الخليج، والجلسة الافتتاحية في “قمة الاستثمار الأمريكية” برئاسة وزيرة التجارة الأمريكية جينا رايموندو.

كما يشارك في منتدى الحوار الخامس للتجارة والاستثمار الخليجي – الأمريكي، وجلسة نقاش بعنوان “استثمار السعودية في التكنولوجيا”، والمنتدى الأمريكي – السعودي الذي يأتي بعنوان “الاستثمار في مستقبلنا المشترك”، وكذلك لقاء الطاولة المستديرة الخليجية – الأمريكية، ولقاء الطاولة المستديرة السعودية – الأمريكية، بمشاركة القطاع الخاص من الجانبين.

يذكر أن حجم التبادل التجاري بين السعودية وأميركا في عام 2023، بلغ نحو 34 مليار دولار، إذ جاءت المنتجات المعدنية والأسمدة، أبرز السلع الوطنية المُصدَّرة للولايات المتحدة، في حين كانت الأدوات الآلية وأجزاؤها، والسيارات وأجزاؤها أبرز السلع الأميركية المستورَدة.

 

ربما يعجبك أيضا