بدء العد التنازلي.. 100 يوم على تنفيذ أهداف «كوب 28»

إسراء عبدالمطلب

تعمل قمة المناخ "كوب 28" التي تستضيفها دولة الإمارات على تطوير آليات التمويل المناخي وتحقيق انتقال مُنظم وعادل ومسؤول في قطاع الطاقة.


يلتقي العالم على أرض دولة الإمارات العربية المتحدة بعد 100 يوم في مؤتمر “كوب 28″، أكبر حدث دولي بمجال المناخ.

وتترجم قمة “كوب 28” بالإمارات رؤية القيادة الرشيدة في أن يكون نقطة تحول جذري نحو تسريع مسارات مواجهة تداعيات تغير المناخ، وإحراز تقدم ملموس نحو الهدف بتفادي تجاوز الارتفاع في درجة حرارة الأرض.

رؤية الدولة للعمل المناخي

تعمل قمة المناخ “كوب 28” التي تستضيفها دولة الإمارات على تطوير آليات التمويل المناخي، وتحقيق انتقال مُنظم وعادل ومسؤول في قطاع الطاقة، إلى جانب مواصلة الالتزام بأهداف وطموحات اتفاق باريس.

ويشارك في القمة 70 ألف مشارك في هذا الحدث العالمي الذي حرصت الإمارات على أن يكون أكثر دورات مؤتمر الأطراف احتواءً للجميع، انطلاقًا من إيمانها بأهمية التعاون الدولي بين الحكومات والمؤسسات والمجتمعات لتحقيق تقدم ملموس بمجال خفض انبعاثات الكربون في ظل التحديات والتهديدات الواضحة الناجمة عن تغير المناخ، والانتقال من وضع الأهداف إلى تنفيذها والارتقاء بالطموحات لإنقاذ كوكب الأرض.

سيكون “كوب 28″، الذي يلتئم في عام الاستدامة، استثنائيًّا للعالم كونه يتضمن برامج وأجنحة ولقاءات ومحاور للمرة الأولى في تاريخ مؤتمرات الأطراف، وستتضمن أيضًا فعاليات جديدة تشكل امتدادًا لرؤية الدولة للعمل المناخي بصفته ركيزة أساسية ضمن خططها التنموية، وإدراكها حاجة العالم العاجلة إلى خطة عمل طموحة وجريئة تحتوي الجميع، وتحقق نتائج لوقف التدهور المناخي من أجل مستقبل أفضل للبشرية.

الإمارات.. نموذج عالمي في الإلتزام بحماية كوكب الأرض - Lebanese Daily

مستقبل مستدام

من جانبه، نظم مجلس دبي للشباب بالتعاون مع مجلس شباب هيئة كهرباء ومياه دبي، حلقة شبابية عن مؤتمر الأطراف للمناخ “كوب 28”.

وناقشت الحلقة الشبابية التي أقيمت في المركز الإبداعي بأبراج الإمارات تحت عنوان “التحول نحو مستقبل مستدام”، عددًا من المحاور والمواضيع المتعلقة بالاستدامة البيئية، وأهمية التعاون الدولي ومؤتمر الأطراف “كوب 28” في مواجهة تحديات التغير المناخي، وإستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 الساعية لجعل إمارة دبي مدينة مستدامة وذكية.

وقال الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، عبدالله محمد البسطي، في كلمته: “تأتي هذه الحلقة كجزء من الجهود الرائدة التي تبذلها حكومة دبي، وفق رؤية نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وتوجيهات ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، للاستثمار في الشباب وإشراكهم في عملية بناء وتطوير مستقبل مزدهر، وتشجعيهم على توظيف العلم والمعرفة والابتكار لتحقيق مستقبل مستدام لجميع الأفراد والمجتمعات”.

2023

أضاف البسطي: “أن إعلان عام 2023 عامًا للاستدامة في الإمارات، واستضافة مؤتمر الأطراف كوب 28 في مدينة إكسبو دبي، يعكس الأهمية الكبرى التي توليها الدولة للاستدامة، ومن هنا تأتي أهمية إشراك الشباب في عملية وضع الحلول المبتكرة للتصدي لأزمة المناخ.

وأشار إلى الجهود المتكاملة على مستوى دولة الإمارات في دعم المسيرة العالمية للتصدي لتحديات التغير المناخي، مشددًا على أهمية التكاتف والعمل الجماعي في الحد من ظاهرة تغير المناخ وحث المجتمع على أخذ التدابير التي من شأنها أن تساهم في حشد الجهود العالمية.

اقرأ أيضًا| تحديد موعد بدء تدريب الطيارين الأوكرانيين على طائرات F-16

اقرأ أيضًا|نائب رئيسة تايوان يتوقف بنيويورك في طريقه إلى باراجواي

ربما يعجبك أيضا