بدء سريان الهدنة بين إسرائيل وحماس في غزة

الجيش الإسرائيلي يقتحم المستشفى الإندونيسي في غزة

أسماء حمدي
العدوان الإسرائيلي على غزة

بدأ، اليوم الجمعة 24 نوفمبر 2023، عند الساعة السابعة بالتوقيت المحلي (الخامسة توقيت جرينتش) رسميًا سريان هدنة من 4 أيام بين إسرائيل وحماس.

وجاء الهدنة الإنسانية التي توسطت فيها قطر ومصر والولايات المتحدة، في اليوم الـ49 للحرب بين إسرائيل وحماس، بحسب فضائية “سكاي نيوز عربية”.

الإفراج عن الرهائن

مع بدء سريان الهدنة ينتظر الإفراج عن الدفعة الأولى من الرهائن (13 امرأة وطفلا) قرابة الساعة 16:00 (14:00 توقيت غرينتش)، وسيفرج عن 50 رهينة إسرائيليًا مقابل 150 معتقلا فلسطينيا على دفعات خلال مدة الهدنة.

بحسب الاتفاق، ستتزايد المساعدات التي تتدفق على قطاع غزة المحاصر خلال أول هدنة منذ بداية الحرب المستمرة منذ ما يقرب من 7 أسابيع.

وصعد الجيش الإسرائيلي من استهدافه لأنحاء القطاع قبل ساعات قليلة من بدء سريان هدنة مؤقتة في قطاع غزة، إذ شهد مخيم جباليا شمالي القطاع، والنصيرات في الوسط، وخان يونس ورفح في الجنوب قصفا مكثفا أسفر عن سقوط عشرات القتلى والمصابين، بالإضافة إلى استهداف مستشفيات عدة.

اقتحام المستشفى الإندونيسي

قبل ساعات من بدء سريان الهدنة في قطاع غزة، أكد المدير العام لوزارة الصحة في غزة أن الجيش الإسرائيلي اقتحم المستشفى الإندونيسي، وقتل امرأة وأصاب 3 كما اعتقل 3 آخرين.

وفي وقت سابق، أفادت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)، بتعرض محيط وبوابات المستشفى الإندونيسي ومولدات الكهرباء فيه، لقصف طيران ومدفعية مصدرها الجيش الإسرائيلي، مساء الخميس.

قصف إسرائيلي مستعر

قصف الطيران الإسرائيلي وفق الوكالة المولد الرئيسي للكهرباء في المستشفى الإندونيسي، ما أدى لانقطاع التيار الكهربائي بشكل كامل عن جميع أقسامه.

كما قصفت الدبابات الإسرائيلية المتمركزة حول المستشفى، محيطه وبواباته الرئيسية.

وذكرت مصادر طبية تابعة لحماس: “تعرض أجزاء في المستشفى الإندونيسي لقصف، وهناك خوف على حياة المرضى والأطباء”.

ربما يعجبك أيضا