بدء عملية التصويت في انتخابات المجلس البلدي الكويتي

دعاء عبدالنبي

تستمر مدة المجلس البلدي الكويتي 4 أعوام من تاريخ أول اجتماع له على أن يدعى المجلس إلى الانعقاد خلال 15 يومًا من تاريخ صدور مرسوم الأعضاء المعينين.


بدأت عملية الاقتراع لانتخاب 8 أعضاء للمجلس البلدي الكويتي في الفصل التشريعي الـ13، صباح اليوم السبت 21 مايو 2022، ولم يتقدم في الدائرتين الانتخابيتين السابعة والعاشرة سوى مرشح لكل منهما، سيجري إعلان فوزهما بالتزكية.

ونصت المادة (25) من قانون الانتخاب على أنه إذا لم يتقدم في دائرة انتخابية من المرشحين ترشيحًا صحيحًا أكثر من العدد المطلوب انتخابه، فإن وزير الداخلية يعلن فوز هؤلاء المرشحون بالعضوية دون الحاجة إلى إجراء الانتخابات في الدائرة، بحسب وكالة الأنباء الكويتية “كونا”.

المجلس البلدي الكويتي

ويتنافس 36 مرشحًا بينهم امرأة في 8 دوائر انتخابية بعد غلق باب التنازلات في الانتخابات يوم السبت الماضي، وستجري الانتخابات في 443 لجنة موزعة على 76 مدرسة في 8 دوائر انتخابية.

ويبلغ عدد الناخبينـ الذين يحق لهم التصويت بالدوائر الـ8، 438 ألفًا و283 ما بين الذكور والإناث، حسب كشوف الناخبين لعام 2021.

يتألف المجلس البلدي من 10 أعضاء ينتخبون وفقًا لأحكام القانون رقم (35) لسنة 1962 على أن ينتخب عضو عن كل دائرة من الدوائر الـ10 المبينة في الجداول الانتخابية، وسيجري تعيين 6 أعضاء بمرسوم خلال 15 يومًا من تاريخ إعلان نتائج الانتخابات.

 

 

 

ربما يعجبك أيضا