بدعم «الحزام والطريق».. الاستثمار الصيني يتسارع في الخارج

الاستثمار الصيني في الخارج يرتفع 18% في 4 أشهر

عبدالرحمن طه
الصين تسجل نموا قويا في الاستثمارات الخارجية

شهدت الصين تسارعًا في الاستثمار الموجه إلى الخارج في الأربعة أشهر الأولى من عام 2024، ما يشير إلى مشاركة البلاد الموسعة في التعاون مع السوق العالمية.

وكشفت بيانات رسمية صادرة عن وزارة التجارة، أن الاستثمار الصيني المباشر غير المالي الموجه إلى الخارج وصل إلى 343.47 مليار يوان (48.3 مليار دولار أمريكي) في الفترة من يناير إلى أبريل، بزيادة 18.7% على أساس سنوي، بحسب وكالة الأنباء الصينية “شينخوا” أمس الجمعة 24 مايو 2024.

مبادرة الحزام والطريق

اكتسب التعاون في إطار مبادرة “الحزام والطريق” التي اقترحتها الصين زخمًا مع ارتفاع الاستثمار الصيني المباشر الموجه إلى الخارج في الدول المشاركة في مبادرة “الحزام والطريق” بنسبة 20.4% في الفترة من يناير إلى أبريل، ليصل إلى 77.77 مليار يوان.

وبلغ حجم مبيعات المشاريع الخارجية المتعاقد عليها 313.42 مليار يوان، بزيادة قدرها 8.8%، وارتفعت قيمة العقود الجديدة بنسبة 9.3% لتصل إلى 444.39 مليار يوان.

ولتسهيل الاستثمار الصيني في الدول والمناطق الأجنبية، أصدرت وزارة التجارة لائحة بشأن التعاقد على المشاريع الخارجية ستدخل حيز التنفيذ في أول يوليو المقبل، والتي من شأنها تبسيط الإجراءات وضمان الدعم الحكومي للشركات ذات الصلة.

ربما يعجبك أيضا