بدعم سخي وحلول مبتكرة.. الإمارات تعزز مواجهة العالم للملاريا

الإمارات في الخطوط الأمامية لمواجهة انتشار الملاريا على المستوى العالمي

أسماء حمدي
العلم الإماراتي

رسخت الإمارات مكانتها في مقدمة دول العالم الداعمة للمبادرات النوعية والحلول المبتكرة للقضاء على مرض الملاريا، وفق ما أوردته وكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم الأربعاء 24 أبريل 2024.

وبلغ عدد المصابين على مستوى العالم عام 2022 نحو 249 مليونًا، وفق تقديرات منظمة الصحة العالمية.

بلوغ الميل الأخير

بالتزامن مع اليوم الدولي للملاريا، الذي يصادف 25 أبريل من كل عام، أعلنت مبادرة بلوغ الميل الأخير، المبادرة الصحية العالمية التي يدعمها رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، تقديم 55 مليون درهم إلى المعهد العالمي للقضاء على الأمراض المعدية “جلايد”، وهي المنحة الثانية منذ إطلاق المعهد في عام 2019.

وتقف الإمارات في الخطوط الأمامية لمواجهة انتشار الملاريا على المستوى العالمي، إذ تسهم مبادراتها الإنسانية ومساهماتها المالية في تسريع الخطوات نحو القضاء نهائيًّا على المرض عالميًّا، في الوقت الذي تحتفي به الدولة بمرور 27 عامًا على عدم تسجيل أي حالة مصابة فعليًّا داخلها منذ 1997، ومرور 17 عامًا على إشهارها دولة خالية تمامًا من الملاريا من قبل منظمة الصحة العالمية في 2007.

القضاء على الملاريا

تكرس الإمارات خبراتها وعطاءها للحد من انتشار مرض الملاريا ومساعدة العديد من البلدان على التصدي له، فيما تشيد المنظمات الصحية الدولية بالدعم الإماراتي للجهود العالمية لمكافحة الملاريا، ومنها دعم منظمة “لا ملاريا بعد اليوم” ومبادرة “بلوغ الميل الأخير”، فضلا عن مبادراتها الإنسانية خلال الأعوام الماضية لتعزيز البرامج الصحية والعلاجية للتحالف العالمي للقاحات والتحصين “GAVI” وبرنامج “شراكة دحر الملاريا”.

وشكل معهد “جلايد” الذي تأسس عام 2019 على يد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بالاشتراك مع مؤسسة بيل وميليندا جيتس، إضافة حاسمة إلى قطاع الصحة العالمي وجهوده في تسريع القضاء على الأمراض المعدية التي يمكن الوقاية منها، ولا سيما الملاريا وشلل الأطفال والأمراض المدارية المُهملة والخيطيات اللمفاوية والعمى النهري.

مكافحة الأمراض الفتاكة

على مدى 5 سنوات، أطلق معهد “جلايد” أكثر من 45 برنامجًا في 30 دولة، تعمل مع أصحاب المصلحة المحليين والدوليين لبناء القدرات داخل الدول المستفيدة، وتزرع بذور البحث، وتمول الابتكارات من أجل تحقيق أهداف القضاء على الأمراض.

وشهدت الإمارات في عام 2020 إطلاق مبادرة “التنبؤ بمستقبل صحي” من أجل تسريع وتيرة التقدم في مكافحة الأمراض الفتاكة التي تنتقل بواسطة البعوض ومنها الملاريا، وفي يناير 2022 أطلقت المبادرة المعهد الجديد للملاريا والحلول المناخية  “IMACS”، وهو معهد عالمي يعنى بمكافحة الملاريا في مواجهة تغير المناخ وتقلبات الطقس.

وفي يناير 2023، أعلنت كل من مبادرة “بلوغ الميل الأخير” ومنظمة “لا ملاريا بعد اليوم” و”جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي” توسيع مبادرتها المعنية بالمناخ والصحة العالمية “التنبؤ بمستقبل صحي”، من خلال دعمها بمنحة جديدة لمدة 3 سنوات بمبلغ 5 ملايين دولار أمريكي.

ربما يعجبك أيضا