بدون أمريكا.. اتفاق دولي بشأن قواعد التجارة الإلكترونية

 80 دولة تتوصل لضوابط التجارة الرقمية العالمية دون أمريكا

محمود عبدالله
فالديس دومبروفسكيس مفوض التجارة في الاتحاد الأوروبي

اتفقت نحو 80 دولة، اليوم الجمعة 26 يوليو 2024، على القواعد التي تحكم التجارة الرقمية العالمية “الإلكترونية”، تتضمن الاعتراف بالتوقيعات الإلكترونية والحماية من الاحتيال عبر الإنترنت، لكنها لم تفلح في إقناع الولايات المتحدة بالمشاركة.

وبعد 5 سنوات من المفاوضات، وزعت الدول المنسقة وهي أستراليا واليابان وسنغافورة ما قالت إنه “نص متوازن”، وهو ما أشاد به الاتحاد الأوروبي باعتباره تطورًا تاريخيًا، ووصفته بريطانيا بأنه ريادي، وفق وكالة رويترز.

التجارة الرقمية

قال فالديس دومبروفسكيس، مفوض التجارة في الاتحاد الأوروبي، على منصة التواصل الاجتماعي “إكس”: “تفاوضنا على أولى القواعد العالمية للتجارة الرقمية”.

من جانبها، قالت بريطانيا إن الاتفاق سيلزم جميع المشاركين بجعل الوثائق والعمليات الجمركية رقمية مع الاعتراف بالوثائق والتوقيعات الإلكترونية، ووضع ضمانات قانونية ضد المحتالين عبر الإنترنت والادعاءات المضللة حول المنتجات.

منظمة التجارة العالمية

يقول النص إن الأطراف ستسعى إلى الحد من رسائل البريد الإلكتروني التطفلي وحماية البيانات الشخصية وتقديم الدعم للدول الأقل نموا.

وشاركت في المفاوضات 91 دولة من أصل 166 دولة عضو في منظمة التجارة العالمية، منها الصين وكندا والأرجنتين ونيجيريا والسعودية.

موقف أمريكا

قالت الولايات المتحدة إن النص الجديد خطوة مهمة إلى الأمام، لكنه ما زال غير كاف ويتعين بذل جهود أخرى، تتضمن صياغة الاستثناءات نتيجة المصالح الأمنية الأساسية.

وقالت ماريا باجان، السفيرة الأمريكية في منظمة التجارة العالمية في بيان: “نتطلع إلى العمل مع الأعضاء المهتمين لإيجاد حلول لجميع القضايا المتبقية ودفع المفاوضات إلى نتيجة في الوقت المناسب”.

ربما يعجبك أيضا